تركيا تعتزم تسليم مهاجرين مغاربة ضحايا شبكة تهريب بإسطنبول

كشفت صحيفة “حريت” التركية، أمس السبت، نقلاً عن مصادر أمنية، عن إلقاء المصالح الأمنية التركية القبض على ثمانية مواطنين تركيين، للاشتباه في تورطهم في تكوين شبكة إجرامية، قامت بتهريب مهاجرين مغاربة إلى أوروبا، من بين 612 مهاجرا غير نظامي، موزعين على 55 منزلاً في إسطنبول، في ظروف تنعدم فيها الإنسانية، لتجدهم الشرطة في ظروف صحية قاسية.

وأوضحت الصحيفة أن الأشخاص المحتجزين من جنسيات مختلفة، أغلبيتهم من أصول تعود إلى كل من أفغانستان، وسوريا، وباكستان، وبنغلادش، ومصر، والجزائر، ونيجيريا، وتوغو، والمغرب، والهند، وبوركينا فاسو.

وأضافت المصادر،أنه جرى يوم  أمس السبت تسليمهم إلى إدارة الهجرة الإقليمية، لتتم عملية ترحليهم إلى بلدانهم، وذلك بعد إجرائهم فحوصات طبية، لكشف حالتهم الصحية.

هذا وستتلقى السلطات المغربية اتصالات من نظيرتها التركية، بهدف العمل على تنظيم عملية تسليم المهاجرين المغاربة الناجين، وضمان عودتهم إلى وطنهم.

وارتباطاً بالموضوع،كشفت التحقيقات المعمقة التي فتحتها الشرطة التركية، بخصوص القضية، أن المهاجرين المحتجزين دفعوا للمتاجرين مبالغا تتراوح ما بين 2000 و5000 يورو، مقابل ضمان رحلتهم إلى أوروبا، إلا أنه تم تهريبهم إلى تركيا عبر الحدود مع إيران، وإبقائهم في مساكن تفتقر لأدنى شروط النظافة.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن الشركة التركية، وإلى جانب إلقائها القبض على أفراد العصابة، اعتقلت أيضاً ثمانية أشخاص قاموا بتأجير تلك المنازل، وتم إصدار حكم في حقهم، يقتضي أداء غرامة مالية قدرها 1.320.462 ليرة، أي ما يقارب 85000 يورو.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *