رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تراجع ثروة أخنوش بـ16 مليار .. هل هي بداية ظهور آثار المقاطعة؟

بلادنا24 – يوسف البدري |

يبدو أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة ومالك شركة أفريقيا، التي تعتبر أكبر موزع للمحروقات في المغرب قد بدأ يؤدي فاتورة هذه الازدواجية في المهام، والتي أضحت تضاعف من معاناة المغاربة في الحياة اليومية بسبب تضارب مصالح رئيس الحكومة.

فحسب آخر معطيات مجلة “فوربس” الأمريكية، والمتخصصة في إحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، فإن ثروة عزيز أخنوش البالغة ما يقارب 2 مليار دولار، قد تراجعت خلال شهر يونيو الحالي، بنسبة 0,85 بالمئة، أي ما يعادل 16 مليون دولار (ـ16 مليار سنتيم).

 

WhatsApp Image 2022 06 30 at 19.20.32

 

أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي يقود التحالف الحكومي إلى جانب كل من حزبي الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، وجد نفسه وسط موجات احتجاجية متتالية، لم يعشها أي رئيس للحكومة المغربية في سنته الأولى، بسبب استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، والتي بلغت مستويات قياسية، إذ بلغ سعر الغازوال 16 درهم، وهو الذي كان سعره لا يتجاوز 10 دراهم، فيما بلغ سعر البنزين أزيد من 18 درهم، وهو الذي كان سعره لا يتجاوز 12 درهم.

وأثرت هذه الارتفاعات بشكل مباشر، على أسعار مختلف المواد الغذائية، وهي التي شهدت ارتفاعات صاروخية مست بشكل مباشر القدرة الشرائية للمواطن، حيث بلغت نسبة التضخم حسب بنك المغرب ما يقارب 6 بالمئة، وهو المستوى الذي لم تبلغه منذ سنة 1995، فيما اختار أخنوش ترديد عبارة “المواد موجودة بوفرة”، دون أن يتساءل عن القدرة الشرائية للمغاربة، من أجل شراء المواد الموجودة بوفرة.

استمرار ارتفاع الأسعار دون أن تحرك الحكومة ساكنا، دفع عددا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلى تجديد دعوات مقاطعة شركة أفريقيا، المملوكة لأخنوش، وهو الأمر الذي تفاعل معه العديد من المواطنين، المطالبين بوضع حد لممارسات شركات المحروقات، وحماية المستهلكين من جشع هذه الشركات.

ويبدو أن أخنوش الذي اختار الصمت ملاذا، أمام معاناة المغاربة، إذ لم يكلف نفسه حتى الخروج من أجل التواصل مع المواطنين، رغم الوضعية الخانقة التي تمر منها البلاد، سيعاني كثيرا خلال هذه الولاية الحكومية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *