رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

“تحلية مياه البحر لمواجهة الجفاف”..شرفات أفيلال لـ”بلادنا24″ : المغرب قادر على فعل ذلك ولديه مسار حافل في المجال

يعاني المغرب منذ بداية السنة الجارية من مشكل قلة التساقطات، وبالتالي يسعى المغرب لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر واستخدامه في مختلف الأنشطة الزراعية والفلاحية بمختلف مناطق المملكة.
وبمرور الأشهر تفاقم الوضع شيئا فشيئا، حتى دخل المغرب في أزمة مائية حقيقة.
وعلى اعتبار أن المغرب يعتبر من الدول التي يرتكز اقتصادها بشكل كبير على قطاع الفلاحة، فإن هذا القطاع يعاني من ندرة المياه، ونعلم جميعا أن لهذا القطاع ضوابط وشروط أولها هو توفير فرشة مائية كافية لسقي عدد كبير من الهكتارات في مختلف مدن المملكة.
وفي هذا السياق صرحت شرفات أفيلال، الوزيرة السابقة المكلفة بالماء، والخبيرة في نفس المجال، لـ”بلادنا24″ أن للمغرب “مسار حافل في مجال التحلية، كمحطة أكادير، ومحطة الداخلة للتحلية المخصصة لمختلف الإستعمالات”.
وتؤكد المتحدثة في نفس السياق، على أن تحلية مياه البحر حل مطروح للنقاش على المستوى الدولي وليس فقط على مستوى المغرب، وذلك بإعتبارها أولا، حل مستدام لمواجهة أزمة الماء، وثانيا للدفع بهذه التكنولوجيا إلى اللجوء لإستعمال الطاقات النظيفة أو الطاقات البديلة التي تخول امكانية أن تكون التكلفة متاحة ليس فقط لتوفير مياه صالحة للشرب بل لتوفير مختلف الإمكانيات الهامة للإستعمالات الفلاحية.
وبحسب المتحدثة فإن الفلاحة مجال يستهلك الماء بصيغة عالية جدا، و أن الكلفة المخصصة لكل متر مكعب تعد محددة بالنسبة لللإستثمارات في القطاع الفلاحي، وبالتالي يجب أن تجعل من كلفة المتر مربع متاحة بالنسبة للإستثمارات الفلاحية والماء الموجه للإستهلاك البشري.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *