تاريخ بطولة كأس العالم.. بين “كأس النصر و كأس العالم”

أقيمت أول بطولة عالمية لكرة القدم في سنة 1930 “بالأوروغواي”، تحت إشراف الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وكان رئيس الفيفا آنذاك جول ريميه، صاحب فكرة إنشاء وتأسيس بطولة العالم لكرة القدم، والتي تلعب على مدار كل أربعة سنوات، وأطلق على هذه البطولة إسم “كأس النصر في البداية، ليتغير إسمه بعد ذلك سنة 1946، ويحمل إسم رئيس الفيفا، جول ريميه.

وفي عام 1974 تم اعتماد لقب كأس الفيفا، لبطولة كأس العالم”، حتى وقتنا هذا.

مؤسس بطولة كأس العالم “جول ريميه”، وأول بلد مستضيف لكأس العالم.

ساهم رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، جول ريميه، في برشلونة سنة 1929 بمنح دولة الأوروغواي، شرف استضافة النسخة الأولى من بطولة كأس العالم، والتي كانت ستُقام سنة 1930، وقد تقدمت خمسة دول للظفر باستضافة أول نسخة لأهم بطولة على وجه الكرة الأرضية، وهم: “إيطاليا، هولندا،اسبانيا, السويد والأوروغواي”.

واختيرت دولة الأوروغواي، لتنظيم بطولة كأس العالم، نظرا لاحتفالها بمرور مائة عام على استقلالها، وفوزها بكرة القدم الأولمبية على مدى الأعوام 1924 إلى 1928، كما أن الأوروغواي كانت قد قدمت عرضًا بدفع جميع تكاليف السفر والإقامة، للفرق التي ستتنافس على هذه البطولة العالمية.

المنتخبات المشاركة في “كأس العالم 1930″، وطريقة مشاركتها في البطولة.

في هذه البطولة شارك 13 منتخبا، 7 من أمريكا الجنوبية وهي، الأرجنتين، تشيلي، الأوروغواي، البرازيل، بوليفيا، بيرو وباراغواي.

كما شارك من أوروبا 4 منتخبات وهي بلجيكا، رومانيا، يوغسلافيا وفرنسا، أما المنتخبين الأخيرين المشاركين في البطولة، فقد كان منتخب المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وتُعتبر النسخة الأولى من كأس العالم هي البطولة الوحيدة, من ضمن جميع البطولات التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة، حيث دعيت فقط المنتخبات المنتسبة للفيفا للمشاركة بالبطولة.

أول ملعب تدار فيه مباراة كأس العالم، “كأس النصر” سابقا، وأول هدف في البطولة

وجرت جميع المباريات، في ثلاث ملاعب بالعاصمة الأورغوانية مونتيفيديو، ملعب بوكيتوس، ملعب غران بارك سنترال والذي شهد أول مباراة كأس العالم لكرة القدم، وسجل به أول هدف في كأس العالم،كان من توقيع لاعب المنتخب الفرنسي لوسيان لوران، أمام المنتخب المكسيكي في الدقيقة 19 وانتهت النتيجة بفوز فرنسا ب 4-1 أمام المكسيك، أما ملعب سنتيناريو، الذي شهد كذلك أول مباراة كأس العالم في 13 يوليو 1930 على الساعة 15: 00، والتي جمعت بين منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، ومنتخب بلجيكا، حيث فازت دولة الولايات الأمريكية ب 3-0.
كما عرف نفس الملعب سنتيناريو، لعب المباراة النهائية، بين “المنتخب الارجنتيني والمنتخب الأوروغوياني”، صاحب أول نسخة من كأس العالم، وقد فاز هذا الأخير، بـ4 أهداف مقابل 2، ليكون منتخب الأوروغواي أول منتخب يفوز ببطولة كأس العالم لكرة القدم.

من نسخة “كأس النصر منذ 1934″، إلى آخر نسخة “كأس العالم بروسيا 2018”.

وتوالت بعد ذلك نسخ بطولة كأس العالم لكرة القدم،حيث استضافت “دولة إيطاليا سنة 1934″، الدورة الثانية من كأس العالم، والتي شهدت بعض التغيير في طريقة المشاركة، حيث ستظهر ولأول مرة، مسألة التصفيات كما أصبح عدد المشاركين 16 فريقا، وقد جمعت المباراة النهائية بين منتخبي إيطاليا، ومنتخب تشيكوسلوفاكيا، انتهت بفوز المنتخب الإيطالي بـ 2-1.
كما تمكن المنتخب الإيطالي، من الاحتفاظ باللقب في دورة “1938 بفرنسا”، بفوزه على منتخب المجر بنتيجة 4-2، ليكون أول منتخب يتوج بنسختين متتاليتين من كأس العالم.

وشهدت بطولة كأس العالم لكرة القدم، الممتدة من سنة “1938 إلى 1950″، توقفا ل 12 سنة بسبب الحرب العالمية الثانية.

لتستمر النسخة الرابعة والتي فاز بإستضافتها، “دولة البرازيل سنة 1950″، كما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، بتأهل البلد الحامل للقب إلى البطولة بدون تصفيات، وقد فاز بهذه البطولة، منتخب الأوروغواي بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب البلد المضيف للبطولة، وقد شهد ملعب ماراكانا رقما قياسيا، بحضور 200 ألف متفرج، وبذلك تكون هذه البطولة الوحيدة، التي وصل فيها هذا العدد من الحضور ليومنا هذا.
وفي” سنة 1954 نظمت بطولة كأس العالم لكرة القدم، في دولة سويسرا”، حيث اعتمد مبدأ تقسيم 16 فريقا على أربعة مجموعات، يكون التأهل للدور المقبل من نصيب صاحب المركز الأول والثاني من كل مجموعة، وقد فازت ألمانيا الغربية بثلاث أهداف مقابل هدفين لمنتخب المجر.

احتضن ملعب راسوندا، ببلدة “سولنا السويدية”، بطولة كأس العالم لكرة القدم سنة 1958، حيث ستشهد هذه البطولة وللمرة الأولى، تغطية تلفزيونية عالمية، كما ستعرف هذه البطولة سطوع نجم المنتخب البرازيلي بيليه، والذي ساهم بفوز بلاده في المباراة النهائية، بخمسة أهداف مقابل هدفين لمنتخب السويد.

كما ستعرف نسخت “1962 بالتشيلي”، وصول منتخب البرازيلي ونظيره تشيكوسلوفاكيا، للمباراة النهائية،حيث حافظ منتخب البرازيل على لقبه بفوزه ب 3-1.

وعرفت بطولة كأس العالم لكرة القدم سنة 1966، “بإنجلترا “واقعتين، الأولى مقاطعة كل منتخبات إفريقيا وآسيا، فيما عدا منتخب كوريا الشمالية، حيث دعت كل من القارة الإفريقية وآسيا، منظمة الفيفا، إلى إعادة النظر في مسألة المقاعد المخصصة لها، وللذكر فقد كان يخصص مقعد واحد لكل هاتين القارتين. والواقع الثانية فقد تمت سرقة كأس العالم من المعرض العام في قاعة منستير بإيطاليا، ليسترجع بعد أسبوعين.
وقد جمعت هذه البطولة في المباراة النهائية، بين منتخبي إنجلترا وألمانيا الغربية، حيث فازت إنجلترا.

بطولة “ميكسيكو 1970” لكأس العالم، حيث أقيمت لأول مرة بالقارة الأمريكية الشمالية، وشملت بعض التغييرات على بضع القوانين والقواعد، مثل إعطاء مقعد للقارة الإفريقية، ومقعد للقارة الآسيوية، في بطولة كأس العالم، عوض نصف مقعد لكل قارة كما كان في السابق، كذلك تم استعمال البطاقات”الصفراء والحمراء”، وإعطاء الحق للحكم بإشهارها في وجه اللاعبين بعدما كانت تعطى لهم شفهيا، كما سمح للمدرب بالقيام بتغييرين في المباراة، وستعرف هذه البطولة أول مشاركة للمنتخب المغربي لكرة القدم، حيث سيتم نقل احداث البطولة على المباشر لتحقق أعلى نسبة مشاهدة.

وقد جمعت المباراة النهائية بين منتخبي البرازيل و إيطاليا، وإنتهت المباراة ب 4-1 لتحتفل البرازيل باللقب الثالث لها وتحتفظ بكأس النصر إلى الأبد, تبعا لقوانين الفيفا,لكن لسوء الحظ تمت سرقتها في عام 1973, ولم يعثر عليها لحد الآن.

كأس العالم 1974 و النسخة الجديدة من تصميم “سيلفيو غازانيغا”

اشتهرت هذه البطولة و المقامة “بألمانيا” سنة 1974,بتصميم جديد لكأس العالم لكرة القدم, حيث قام المصمم سيلفيو غازانيغا، بتصميم الكأس الذي نعرف شكله اليوم، نظراً لاحتفاظ المنتخب البرازيلي بالنسخة الأولى لكأس العالم”كأس النصر”.

و فاز منتخب ألمانيا الغربية على منتخب هولندا بـ 2-1 في المباراة النهائية،أما في “بطولة 1978، بالأرجنتين” و تم اعتماد نظام ركلات الجزاء،حين انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بتعادل.

واستطاع منتخب الأرجنتين الفوز على منتخب هولندا بنتيجة 3-1  مرورا إلى الأشواط الإضافية، ليحقق بذلك أول بطولة له في كأس العالم.

وجاءت نسخة 1982 من بطولة كأس العالم في “اسبانيا”بإعتماد 24 فريقاً عوض 16 كما كان في السابق،وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات تنتقل فيها الفرق التي جاءت في المرتبة الأولى والثانية، بالإضافة إلى أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث،إلى تشكيل 4 مجموعات في دور الثمن، و الحاصل على المركز الأول من كل مجموعة يلعب دور الربع والفائز من 4 مباريات يلعب النصف نهائي ليتأهل فريقين للمباراة النهائية، وقد جمعت في هذه النسخة بين “منتخبي إيطاليا و المانيا “وانتهت بـ 4-1 لصالح إيطاليا.

وفي “ميكسيكو 1986″تأهلت 3 منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم،وهي العراق,المغرب والجزائر,حيث تمكن المنتخب المغربي من الوصول إلى الدور الثاني من البطولة ليكون بذلك أول منتخب عربي يصل إلى هذا الدور،حيث أُقصي على يد المنتخب الألماني بهدف واحد في المباراة,وقد تغير نظام البطولة ليُصبح الدور الثاني، بنظام خروج المغلوب بدلاً من المجموعات، وفاز المنتخب الأرجنتيني باللقب على حساب المنتخب الألماني بنتيجة 3-2.

ولم تشهد البطولة رقم 14 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم, والتي أقيمت في إيطاليا سنة 1990,أي تغيير يُذكر في القواعد والقوانين,واستطاعت ألمانيا تحقيق اللقب الثالث لها بعد فوزها على المنتخب الأرجنتيني بواقع هدف لصفر.

وشهدت “بطولة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية”,إعتماد مبدأ الثلاث نقاط لكل فوز عوض نقطتين, كما تم منع الحارس من إمساك الكرة بيده إذا أعاده له صديقه بالفريق,وانتهت المباراة النهائية بفوز منتخب البرازيل بعد الإحتكام إلى ضربات الجزاء حيث أضاع نجم منتخب إيطاليا” روبيرتو باجيو” ركلة جزاء، لتفوز البرازيل ب 3-2.

وجاءت بطولة كأس العالم بفرنسا سنة 1998, بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة, ليصل إلى 32 منتخبا عوض 28,وقد فاز منتخب الديوك بالمباراة النهائية على حساب المنتخب البرازيلي, بواقع 3-0, حيث سطع نجم اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان بتسجيله لهدفين في المباراة النهائية.

وساهمت كل من دولة كوريا الشمالية واليابان, بشرف استضافة بطولة كأس العالم لسنة 2002, وهي البطولة الأولى التي إحتضنتها القارة الآسيوية, واعتبرت هذه النسخة الأولى والأخيرة من نوعها تنظم من قبل دولتين مختلفتين,كما حققت البرازيل اللقب الخامس لها في البطولة, وذلك بفوزها على ألمانيا بواقع 2-0.

وجاءت بطولة كأس العالم” سنة 2006 بألمانيا”,لتحرم المنتخب الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم, من التأهل المباشر نحو البطولة, تاركة فقط بطاقة التأهل المباشر للبلد المضيف للبطولة.

وشهدت المباراة النهائية طرد اللاعب الفرنسي “زين الدين زيدان”,بسبب الرأسية التي وجهها للمدافع الإيطالي آنذاك,وانتهت المباراة بالتعادل 1-1, ليحتكم الفريقين إلى ركلات الترجيح, حيث فاز المنتخب الإيطالي ب 5-3.
كما لم تعرف أي تغيير بطولة كأس العالم,المقامة ولأول مرة بالقارة الإفريقية,والتي استضافتها دولة “جنوب افريقيا سنة 2010”, حيث دارت المباراة النهائية بين منتخب إسبانيا ومنتخب هولندا, آل فيه الفوز إلى إسبانيا بواقع هدف واحد لصفر.

و استضافت دولة “البرازيل للمرة الثانية لها,بطولة كأس العالم سنة 2014”, و شهدت هذه البطولة العديد من التغييرات على مستوى القوانين والقواعد, حيث قامت منظمة “الفيفا “بفرض نظام التناوب, بين القارات, فيما يخص استضافة البطولة,كما اعتمدت تقنية خط المرمى لأول مرة للتأكد من صحة الهدف, وقد فازت ألمانيا على الأرجنتين في المباراة النهائية بهدف وحيد من إمضاء اللاعب ماريو غوتسه في الدقيقة 113′ من الشوط الإضافي الثاني.

أما آخر نسخة لكأس العالم, فقد نظمت بدولة روسيا, حيث ستعرف أول ظهور لثقنية “الفار,VAR”, في مباريات كأس العالم, والتي ساعدت الحكام على تصحيح الأخطاء التحكيمية,و استطاع منتخب فرنسا الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه، بعدما تغلب على منتخب كرواتيا بنتيجة 4-2،ليحصد اللقب الثاني له في مسيرة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 

 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *