رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تاريخ المواجهات بين المغرب وجنوب إفريقيا

بلادنا24 ـ ادريس خرامز |

دائما ما تحمل مواجهات المنتخب المغربي ونظيره الجنوب إفريقي في طياتها الكثير من الإثارة والتشويق، حيث التقى المنتخبان في 7 مناسبات، نجح “البافانا بافانا” في التفوق بمواجهتين، بينما انتصر الأسود في مباراة واحدة، فيما تعادل الطرفان في 5 لقاءات.

وشهدت أغلب المباريات، مواجهة المنتخبين لبعضهم البعض في نهائيات أمم إفريقيا بخمس نسخ. أما في اللقاءات الودية، فقد تواجه الطرفان في مناسبتين.

وتعود أولى المواجهات إلى سنة 1998، وتحديدا بنسخة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت ببوركينافاسو، تفوقت خلالها جنوب إفريقيا بهدفين مقابل واحد. وفي نسخة مالي 2002 كرر “منتخب الأولاد” تفوقهم على الأسود، هذه المرة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفي نفس السنة تواجه الطرفان خلال بطولة ودية نظمت في إيران، انتهت بفوز الأسود بضربات الترجيح.

والتقى المنتخبان مجددا في نهائيات أمم إفريقيا سنة 2004 بتونس، حسمتها نتيجة التعادل الإيجابي هدف في كل شبكة. الصدام تجدد في كأس الأمم الإفريقية سنة 2013، عندما احتضنتها جنوب إفريقيا، الأخيرة أنهت السجال بنتيجة التعادل هدفين لمثلهما. تبعتها بعد ذلك مقابلة ودية، انتهت متعادلة بهدف في كل مرمى.

آخر المواجهات كانت ضمن كأس إفريقيا التي أجريت على الأراضي المصرية سنة 2019، وتمكنت من خلالها العناصر الوطنية من حصد أول فوز في تاريخ مواجهاتها ضد جنوب إفريقيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *