تأجيل مشروع كابل بحري يربط المغرب ببريطانيا

أفادت صحيفة “ذا أوبزرفر”، أن مشروع بناء كابل بحري بطول 3800 كيلومتر، يربط المغرب بالمملكة المتحدة، قد تأجل حتى نهاية سنة 2023 على الأقل، بسبب عدم الاستقرار السياسي في لندن.

ووفقا للسير ديف لويس، الرئيس التنفيذي للمشروع، فقد “أدت الاضطرابات السياسية الأخيرة في بريطانيا، المتمثلة في تناوب ثلاثة رؤساء وزراء على السلطة في أقل من ستة أشهر، إلى إبطاء المشروع”.

وحسب الصحيفة ذاتها، أفاد لويس، “لقد أمضينا الكثير من الوقت مع وزير الأعمال في ذلك الوقت، كواسي كوارتنج، للتباحث في الموضوع”.

وأكد كوراتنج “نحن نرحب بهذا المشروع كثيرا، لكن يجب أن يمر عبر وزارة الخزانة البريطانية”، مضيفا أنه “تم إجراء مراجعة مع وزارة الخزانة ومجلس الوزراء والإدارة التجارية، والتي كانت إيجابية للغاية في هذا الخصوص، لكن بسبب بعض العراقيل السياسية، وما يعيشه العالم، يجب إعادة ضبط بعض الإجراءات”.

وسيربط مشروع بناء كابل الكهرباء البحري، المغرب والمملكة المتحدة بطول 3800 كيلومتر، بتكلفة إجمالية تبلغ 16 مليار جنيه إسترليني (21.9 مليار دولار أمريكي)، وستقوم “Xlinks” ببناء محطة طاقة بـ10.5 جيغاوات (7 جيغاواط شمسية و 3.5 جيغاواط من الرياح) في المغرب، وستكون الأخيرة قادرة على إمداد المملكة المتحدة بـ8 في المائة من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية كما ستؤثر في النهاية على7 ملايين أسرة بريطانية.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *