بيغاسوس.. لجنة حماية المعطيات الشخصية تعقد جلسة استماع

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أنها ستستقبل، غدا الجمعة، متخصصا دوليا في الذكاء الاستراتيجي، وذلك في إطار جلسات الاستماع المتعلقة بالادعاءات التقنية غير المثبتة الصادرة عن المختبر الكندي “Citizen Lab” ومنظمة العفو الدولية وجمعية “Forbidden Stories”، بشأن “تأثير التدخل السيبراني الخبيث، المرتبط بالإجراءات التدخلية، وحول أهمية النزاعات الجغرافية الاقتصادية”، وهي القضية التي اشتهرت باسم “بيغاسوس“.

وحسب بلاغ اللجنة، فإن “جلسة الاستماع ستتناول موضوع القواعد الأخلاقية المتعلقة بإشكاليات الإسناد (نشاط يتيح إسناد المسؤوليات بعد ملاحظة الآثار التقنية)”.

ووفقا للبلاغ ذاته، فإنه “في إطار مواصلة دراسة الوثائق التي قدمتها منظمة العفو الدولية، وجهت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، في هذا الصدد، دعوة لعقد جلسة استماع إلى مختبر (Citizen Lab)”، موضحا أن ” اللجنة ستظل منفتحة على عقد اجتماعات عمل مع الهيئات الأخرى المهتمة بالموضوع”.

هذا، وذكرت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، في السياق ذاته، بأن “جلسات الاستماع الأولى التي عقدت رفقة خبراء وطنيين ودوليين مكنت من الوقوف على أهمية الدور الذي يضطلع به الجانب التقني لفهم مختلف الآليات، وذلك وفقا لمقاربة شفافة وغير متحيزة، بعيدا كل البعد عن وجهات النظر المسبقة”، مبرزة أن “هذه الدينامية بدأت تؤتي ثمارها، وسيتم تقديم نتائجها الأولى للعموم بمجرد الانتهاء منها”.

وخلص البلاغ، إلى أنه “بغية إعداد خلاصات بهذا الشأن، تواصل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، التبادل مع الخبراء الوطنيين والمنظمات الدولية ودراسة التقارير والشهادات المختلفة، وفق المعايير العلمية، وتقنيات وأخلاقيات الاستخدام”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *