رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

 بووانو: تحرير المحروقات كان ضروريا وأرباح الشركات تضاعفت 3 مرات

بلادنا24 – يوسف البدري |

صرح عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بمجلس النواب أن الإصلاحات التي أقدم عليها رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله ابن كيران كانت ضرورية، مضيفا أنها قد حررت ميزانية الدولة منذ سنة 2015 من 74 مليار درهم.

وقال بووانو في اللقاء الذي عقده مع وسائل الإعلام بمقر مجلس النواب اليوم الأربعاء، أن الدولة كانت مضطرة لأخذ قروض من أجل توفير أجور الموظفين، كما أشار لكون عملية تحرير المحروقات تمت على أساس وجود منافسة بين الشركات.

وأضاف رئيس المجموعة النيابية، الذي كان يرأس خلال الولاية التشريعية السابقة، المهمة الاستطلاعية حول أسعار بيع المحروقات السائلة للعموم وشروط المنافسة بعد قرار التحرير، أن أرباح شركات المحروقات قد تضاعفت ثلاث مرات، معتبرا أن هامش الربح غير أخلاقي وغير معقول.

واعتبر بووانو أن الأسعار قد ارتفعت بعد جائحة كورونا، وكذا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، لكن لا يمكن تفسير كل الارتفاعات بهاذين العاملين، مضيفا أن كل دول العالم تسعى على تنزيل إجراءات لمواجهة موجات ارتفاع الأسعار، باستثناء المغرب الذي اكتفى بدعم مركبات النقل.

كما كشف عبد الله بووانو أن أرباح الدولة قد ارتفعت مع ارتفاع أسعار المحروقات من خلال الضريبة على القيمة المضافة “TVA”، مشيرا إلى أن الحكومة تملك ثلاث إجراءات لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، وهي تخفيض الضريبة على القيمة المضافة، أو تخصيص جزء من الأرباح التي تحققها الدولة من هذه الضريبة لدعم شركات المحروقات، أو توجيه دعم مباشر للمواطنين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *