بنك التنمية الإفريقي يمنح مليون دولار لسبع دول إفريقية ضمنها المغرب

أفاد صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، أنه سيمنح ملبغ قدره مليون دولار أمريكي على شكل مساعدة فنية، لصندوق التنقل الأخضر في إفريقيا.

“ويقدم صندوق التنقل الأخضر الأفريقي، المساعدة الفنية ورأس المال الاستثماري، لتوسيع وتسريع استثمارات القطاع الخاص في حلول النقل المستدامة في سبع دول، وهي كينيا والمغرب ونيجيريا ورواندا والسنغال وسيراليون وجنوب إفريقيا”، وفق ما ذكر بنك التنمية الأفريقي في بيان له.

وستساعد المنحة، في خلق بيئة مواتية للسيارات الكهربائية وتصميم نماذج أعمال وإرشادات للمركبات الكهربائية للقطاعين العام والخاص.

ووفقًا للمصدر نفسه، ستقوم كذلك، “بتطوير محفظة قابلة للتمويل من مشاريع التنقل الكهربائي، وضمان التنسيق الإقليمي ومشاركة المعرفة، للمساعدة في تحفيز تمويل القطاع الخاص في المرحلة الاستثمارية التالية لصندوق التنقل الأخضر في إفريقيا”.

وقالت نينا نوابوفو، المديرة العامة لمكتب شرق إفريقيا الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي، “التنقل عنصر أساسي يربط الناس بالخدمات الأساسية والوظائف والتعليم والفرص”. وفق البيان عينه، مشيرة إلى أن “بنك التنمية الأفريقي ملتزم ببناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة مع تغير المناخ، من خلال تحفيز الاستثمار الخاص في الحلول منخفضة الكربون”.

وتضيف، “نعتقد أن الصندوق الأفريقي الأخضر للتنقل سيكون له تأثير كبير على السوق الأفريقية، من خلال تسريع الانتقال إلى التنقل الأخضر، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بأكثر من 2.175 مليون طن، من مكافئ ثاني أكسيد الكربون وتسهيل خلق أكثر من 19000 وظيفة بدوام كامل”.

وجدير بالذكر، أن مرفق الطاقة المستدامة لأفريقيا، هو صندوق خاص متعدد المانحين يوفر التمويل التحفيزي لإطلاق استثمارات القطاع الخاص في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ويقدم المساعدة الفنية والأدوات المالية بشروط ميسرة لإزالة حواجز السوق، وبناء محفظة مشاريع أقوى وتحسين ملف المخاطر العائد للاستثمارات الفردية.

هذا، ويعتبر الهدف الرئيسي للصندوق، هو المساهمة في حصول الجميع في أفريقيا على خدمات طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وميسورة التكلفة، بما يتماشى مع “الصفقة الجديدة” للطاقة في أفريقيا والتنمية المستدامة رقم 7.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *