رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

بعد مهاجمته لـ”الشيخات”.. عبد الوهاب رفيقي يرد عبر “بلادنا24” على الداعية العمري

بلادنا24-صفاء بورزيق

غصت مجموعة من الصفحات الخاصة بأخبار الفن والمشاهير، مقطع فيديو للداعية، ياسين العمري، وهو ينتقد دور “الشيخة” في المسلسل الرمضاني ” لمكتوب”، الذي يبث على شاشة القناة الثانية.

وفي هذا الصدد، قال محمد عبد الوهاب رفيقي، الباحث في الدراسات الإسلامية، في تصريح خص به “بلادنا24” أن ما أثاره الفيديو ليس بغريب على صاحبه، لأنه عادة يحرم كل شيء، وحتى الموسيقى العادية يحرمها.

واعتبر الباحث في الدراسات الإسلامية، أنه من الطبيعي أن يكون حكم العمري متشنجا ومتوترا. ضد ما يسمى في الثقافة العربية ب “الشيخة.

وأكد المتحدث ذاته، أن هذا الشيخ وغيره لايعلم أننا في مجتمع متنوع، ويتشكل من عدة فئات، وليس من حقه إسقاط حكم قيمة، سواءالدينية أو الأخلاقية، على فئة من فئات المجتمع التي تعايش معها المجتمع، وأصبحت جزءا من تقافته وتراثه.

وقال عبد الوهاب: “هذه النسخ المشرقية التي جاءتنا من الشرق، والتي تحاول سلفنة المجتمع المغربي، لن تفلح، لأن هذه الثقافة هي موروثات قديمة وراسخة في المخيال الشعبي المغربي، ولن تتمكن مثل هذا الخطابات في التأثير عليها”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن مهنة الشيخة هي مهنة قديمة، “الشيخات” التي تزاولنها منها الصالح ومنها الطالح، كما في سائر المجالات، ، فضلا على أنها تمثل موروثا شعبيا وثقافيا قديما، باعتبارها كانت تقوم بأدوار نضالية ضد المحتل.

وأشار محمد عبر الوهاب، إلى أن “الشيخة” تقوم بإدخال الفرحة على الناس والمتعة عليهم، في أفراحهم ومناسباتهم، مضيفا أن أدوارها لاتقل أهمية على أدوار يقوم بها أشخاص اخرون ومهن أخرى.

وتجد الإشارة إلى أن الداعية ياسين العمري علق على دور “الشيخة”، في مسلسل “لمكتوب”، معتبرا أن الواقع المغربي لا يعكس ما يتم تداوله في المسلسل ، وتساءل عن سبب عدم تجسيد دور امرأة حافظة للقرآن بدل “الشيخة”، قائلا: ” ربما هذه المسلسلات لا تجلب المال أو أنها لاتوافق تطلعات المتلقي خلال شهر رمضان”

واعتبر العمري أن “الشيخة” ليست بنموذج يمكن الافتخار به، بل عار أن تكون في منزل امرأة تقوم ب “تاشياخت”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *