رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

بعد جدل سعر الفائدة.. الحكومة: بنك المغرب مؤسسة مستقلة

بعد جدل بلاغ بنك المغرب، الذي صدر عقب اجتماع مجلسه الإداري الأول برسم سنة 2023 والمتعلق بسعر الفائدة في المغرب، والذي تم سحبه في وقت لاحق، قبل أن يعود للظهور، أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “بنك المغرب مؤسسة مستقلة ويحق له اتخاذ أي إجراء أو قرار”.

وأضاف بايتاس، اليوم الخميس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن “بنك المغرب أصدر بلاغ أخد فيه مجموعة من القرارات التي يعي بأسبابها”، وأشار قائلا: “هو مؤسسة مستقلة ومصطلح “قرار أزعج جهة معية” غير منطقي”.

وأفاد الوزير، أن “بنك المغرب مؤسسة لديها قراءتها لوضع اقتصادي ونقدي معين، والدستور يعطيها هذه الحقوق وهي مؤسسة تشتغل وفق ضوابط وأرقام”، وتابع، “منطق المؤامرة لا يستقيم”.

جدير بالذكر، أن بلاغ بنك المغرب، سبق وأكد رفع سعر الفائدة إلى 3 في المائة من أجل كبح التضخم وارتفاع الأسعار وتوقع أن يصل معدل التضخم خلال سنة 2023 إلى 5.5 في المائة وهو معدل أعلى بـ 3.5 في المائة من النسبة التي توقعتها الحكومة في قانون المالية والتي حددتها في 2 في المائة.

إذ رافق هذا القرار، نقاش حول الأسباب والخلفيات، حيث هناك من ذهب إلى وجود خلاف أو اختلاف بين مؤسسات معنية بخصوص رصد وتتبع الوضع الاقتصادي، خاصة ما يتعلق بالتضخم وارتفاع الأسعار، فيما ذهب البعض الأخر إلى كون الأمر متعلق بعطب تقني فقط.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *