رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

بعد الجدل.. مجلس المنافسة يقرر إرجاع ملف المحروقات إلى مرحلة التحقيق

قرر مجلس المنافسة، إرجاع الملف المتعلق بوجود محتمل لممارسات منافية للمنافسة في سوق توزيع المحروقات، إلى مصالح التحقيق.

ووفق البلاغ الصادر عن المجلس، اليوم الجمعة، فإنه “قرر بإجماع أعضائه إرجاع الملف إلى مصالح التحقيق، وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 38 مكررة من القانون رقم 104.12 كما تم تغييره وتتميمه”.

وأفاد البلاغ، أن “هذا القرار يأتي عقب التعديلات التي عرفها الإطار القانوني المنظم للمنافسة بعد دخول القانونين رقم 40.21 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، ورقم 41.21 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة حيز التنفيذ”.

وشدد المصدر ذاته، أن “هذه التعديلات تهدف إلى إضفاء الدقة اللازمة على المساطر المعمول بها أمام المجلس وتعزيز الضمانات القانونية المخولة للأطراف المعنية بهذه المساطر”.

وتبعا لهذا القرار، “ستقوم مصالح التحقيق بإنجاز تقرير في الموضوع وتقديمه أمام هيئة المجلس بعد إعمال مسطرة تأخذ بعين الاعتبار التعديلات الجديدة الواردة في القانون 104.12 المشار إليه أعلاه ولاسيما منه المواد 31 و33 مكررة و37 و38 مكررة و39”.

وكان الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، التابعة لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قد اعتبر أنه “لم يبقى لمجلس المنافسة أي مبرر من أجل البث في الشكاية المرفوعة من طرف النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، منذ نونبر 2016”.

وتساءل اليماني في تصريح له، أمس الخميس، قائلا: ”بعدما أفرجت الحكومة على المراسيم التطبيقية الجديدة لمجلس المنافسة وحرية الأسعار، فهل سيتحلى أعضاء المجلس بنفس الجرأة والشجاعة للحسم في شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات التي يجمع الجميع على ارتفاعها من بعد تحريرها من قبل حكومة بنكيران، أم أن تغيير الرئيس والتعديلات الشكلية للإطار القانوني، ستدفع نفس أعضاء المجلس إلى الانقلاب على ما خلصوا إليه في يوليوز 2020؟”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *