بسبب الحرب :بولونيا تعلن وقف إمدادات الغاز الروسي إليها..وغازبروم تنفي

في تصعيد دراماتيكي للتوترات مع الغرب، أبلغت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم شركة الغاز البولندية الحكومية PGNiG أنها “ستعلق تماما” إمدادات الغاز على طول خط أنابيب “يامال “بدءا من صباح غد الأربعاء وذلك على خلفية رفض بولندا طلبا بدفع ثمن إمداداتها من الغاز بالروبل الروسي.

ولم تؤكد غازبروم أن إمدادات الغاز الروسي إلى بولندا قد توقفت، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الحكومية الروسية اليوم الثلاثاء، نقلا عن المتحدث باسم الشركة سيرغي كوبريانوف.

وشدد كوبريانوف  بحسب مصادر متطابقة على أن بولندا يجب أن تدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي بالروبل، وهو مطلب رفضته وارسو.

ووجهت روسيا إنذارا نهائيا الشهر الماضي للدول “غير الصديقة” بأن عليها دفع ثمن طاقتها بالروبل اعتبارا من 1 أبريل وإلا فإنها تخاطر بقطع الإمدادات الحيوية.

وتسبب تهديد الرئيس فلاديمير بوتين في إحداث صدمة في أوروبا، التي لا تستطيع الحفاظ على استقرار اقتصادها لفترة طويلة بدون طاقة روسية، كما أرسلت موسكو إشارة واضحة إلى أنها يمكن أن تقلل في مرحلة ما من تدفقات الغاز الطبيعي – ربما لردع أو الرد على عقوبات غربية صارمة  بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت PGNiG إنها مستعدة للحصول على الغاز من موارد مختلفة من خلال وصلات الغاز على حدودها الغربية والجنوبية ومحطة الغاز الطبيعي المسال (LNG) وقالت أيضا إن مخزونها من الغاز ممتلئ بنسبة 80% تقريبا.

وقالت شركة الغاز البولندية إن جميع عمليات التسليم للعملاء تتم حاليا وفقا لاحتياجاتهم، مضيفة أن الشركة تراقب الوضع ومستعدة لمختلف السيناريوهات.

وأكدت وزيرة المناخ والبيئة البولندية آنا موسكوا، اليوم الثلاثاء، أنه لن يكون هناك نقص على مستوى  الغاز في بولندا على الرغم من وقف الصادرات الروسية.

وقالت في تغريدة على تويتر “بولندا لديها احتياطيات الغاز اللازمة ومصادر الإمداد التي تحمي أمننا – لقد كنا مستقلين فعليا عن روسيا لسنوات”.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة “رويترز” عن شركة “غازبروم” الروسية نفيها صحة تعليق إمداداتها من الغاز، لكن يتوجب علر بولندا دفع مقابل الغاز بالعملة الروسية طبقا للجدول الزمني الجديد للدفع.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *