رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

برلمانية موريتانية تدعو لدعم مغربية الصحراء ووضع حد لتهديد البوليساريو لحدود بلادها

بلادنا24 – زاز الوالي |

تتواصل ردود الأفعال على مستوى المشهد السياسي الموريتاني، تعقيبا على مستجدات نزاع الصحراء، لاسيما الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي كأساس لحل القضية، في ظل موقف “الحياد الإيجابي” الذي تعتمده الحكومة الموريتانية.

وتُجمع جل الفعاليات السياسية الموريتانية، على وجوب اعتماد الحكومة الموريتانية لموقف واضح يُرجح كفة المملكة المغربية من النزاع، على ضوء عدم فعالية موقف “الحياد الإيجابي”، ووجوب الانتقال لمرحلة أخرى تنخرط من خلالها نواكشوط في الدينامية الدولية لدعم مبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي وجدي وذو مصداقية لتسوية النزاع.

وفي هذا الصدد، دعت النائبة البرلمانية، زينب التقي، في تدوينة على حسابها بموقع “فيسبوك”، الحكومة الموريتانية لدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية، على ضوء ما سيتم تحقيقه من أمن ومصالح مشتركة بين الرباط ونواكشوط، منتقدة تهديد البوليساريو لبلادها شمالا، وتعزيز المد الروسي في المنطقة تمهيدا لهيمنة جديدة له على حدود بلادها الشرقية، في إحالة على الجزائر.

وجاء في تدوينة النائبة البرلمانية، زينب التقي: “النظرة الاستراتبجية المؤسسة على أمن ومصالح البلد لا يمكنها أن تغفل ضرورة تبني ودعم تجسيد الحكم الذاتي خلف حدودنا الشمالية، ولا يخدمنا بقاء ذلك الفضاء السيزيفي على حدودنا الهشة، وبنفس المنطق علينا كبلد أن نرفض تعزيز المد الروسي والتمكين لهيمنة احتكار جديدة خلف حدودنا الشرقية”.

وتعد زينب التقي، التي ترأس مجموعة الصداقة المغربية الموريتانية، أحد أشرس المدافعات عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، إذ جاهرت إبان أزمة معبر الگرگرات بموقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، مطالبة حكومة بلادها بالاتساق مع الشرعية الدولية ودعم سيادة المغرب على صحرائه، داعية لقطع أي روابط مع جبهة البوليساريو التي اتهمتها بتهديد الأمن الغذائي الموريتاني من خلال غلق المعبر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *