رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

برلمانية: مشكل الحكومة مع تقييم الرأي العام لعملها وليس مع المعارضة

قالت مليكة اخشخوش، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أنه بالرغم من ما حققه المغرب من مكتسبات على المستوى الاقتصادي لازالت النتائج غير كافية و لم ترقى بعد إلى مستوى تفعيل اقتصاد حر ، شفاف ، و نزيه .

و أضافت مليكة اخشخوش خلال الجلسة العمومية لمناقشة مشروعي القانونين المتعلقين بحرية الأسعار و المنافسة، اليوم الثلاثاء، ان المجال الاقتصادي لا زال في قبضة الاحتكار غير المشروع و الممارسات المنافية لقواعد المنافسة الشريفة ، ويخيم عليه جانب تضارب المصالح ، نهيك عن التواطؤ المتفشي بشكل صارخ في الفضاء الاقتصادي الذي يتبعه نفس الحال في قطاع توزيع المحروقات .

وأوضحت المتحدثة أن حزب التقدم و الاشتراكية  يصر على تطلعه في أن تساهم التدقيقات الحالية في تعزيز القدرة التنافسية للمقاولة المواطنة و المسؤولة ، و كذا حماية القدرة الشرائية للمواطن و حفظ المداخيل الجبائية للدولة . و تعرب المتحدثة عن استياء جدوى تحرير الأسعار المتعلقة بمادة او خدمة معينة إن لن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على القدرة الشرائية لعموم المواطنين المغاربة . وبالتالي فان نزاهة المنافسة تقتضي بالدرجة الأولى الحرص الشديد و الصريح على المراقبة القبلية و البعدية لكل الأحداث مع منع كلي لأي ممارسة منافية لقواعد المنافسة الشريفة .

وأكدت أخشخوش، على ضرورة تدخل الحكومة في جزر مختلف الممارسات المنافية للمنافسة و ضبط جميع التركيزات الاقتصادية ، و أن تدعوا جميع جميع الفاعلين للتحلي بروح المبادرة البناءة و الناجعة بدءا بفتح ملف المحروقات المعلق والذي وصفته هذه الأخيرة بالارتفاع الفاحش في تحديد قيمته المادية التي تفوق قدرة المواطنين و تتعارض تماما مع ما يجب أن تليه الحكومة من مراعات واقعية لظروف الشعب المغربي و ما اضحى يعاني بسببه مؤخرا كالجفاف و الحرائق و جميع مخلفات الجائحة التي لم يسلم بعد من سلبياتها عدد من القطاعات .

وقد استهلت مليكة اخشخيش عن حزب التقدم والاشتراكية قولها بالتذكير على أن الدستور المغربي ينص وبشكل واضح على كون مجلس المنافسة هو هيئة مستقلة ومكلفة في اطار تنظيم منافسة حرة و مشروعة بضمان الشفافية و الإنصاف في العلاقات الاقتصادية ، وذلك عن طريق ضبط و تحليل وضعية المنافسة في الأسواق و مراقبة الممارسات التجارية غير المشروعة و مختلف عمليات التركيز الاقتصادي و الاحتكار .

مهى الفطيري – متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *