برلمانية لأخنوش: وضعية المرأة “مفزعة”.. والواقع يشكك في جدية إجراءاتكم

قالت النائبة البرلمانية مجيدة شهيد، عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، أن “الحكومة التزمت في برنامجها الحكومي برفع نسبة تشغيل النساء إلى 30 في المائة من المناصب عوض 20 في المائة، لكن الواقع يشكك في جدية الإجراءات”، وتساءلت النائبة البرمانية عن نجاعة إجراءات الحكومة في هذا الصدد، كما وعدت بها في البرنامج الحكومي.

وأضافت النائبة مجيدة شهيد، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين، والتي خصصت لوضعية النساء، أن “النساء يعشن واقعا معقد، إذ أن المعطيات الرقمية تتبث ارتفاع نسبة البطالة لدى النساء، حيث أن 3/4 غير النشيطين في المغرب نساء، كما أن أزيد من نصف المغربيات لا يتوفرن على شهادة تعليمية”.

وشدد النائبة عن الفريق الاشتراكي، أن “العنف ضد النساء ارتفع بحوالي 54 في المائة حسب نتائج البحث الوطني للعنف ضد النساء بالمغرب، إذ أن هذه المعطيات تعد معطيات مفزعة، خاصة بالعالم القروي والذي تتفاقم فيه الفوارق المجالية مع انعدام الخدمات”.

كما أوردت البرلمانية مجيدة شهيد، أن “النساء أصبحن أكثر عرضة للتهميش والإقصاء خاصة بعد الجائحة، في غياب إجراءات حقيقية تمنح المعني الحقيقي لشعار الدولة الاجتماعية، مما يستدعي إعطاء الأولوية القصوى لقضايا النساء”.

وحول التعينات بالمناصب العليا، قالت النائبة البرلمانية، أن “التعينات الصادرة عن المجلس الحكومي، لم تراعي ماتم التصريح به في البرنامج الحكومي، كما نلاحظ تراجع في تعيين النساء بالمناصب”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *