بركة: وزارة التجهيز خصصت ما يقارب نصف ميزانيتها لصيانة الطرق القروية

بلادنا24 – مريم الأحمد |

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن الوزارة خصصت ما يقارب نصف ميزانيتها لصيانة الطرق القروية، مع إضافة أزيد من 200 مليون للتدخل لحل الإشكاليات المطروحة.

وكشف الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، عن أن الوزارة خصصت 3 مليار درهم من أجل العمل على صيانة الطرق، أي ما يعادل 46% من ميزانيتها، وجرى إضافة 250 مليون درهم للتدخل السريع لحل الإشكاليات المطروحة في هذا الإطار.

وأضاف بركة ردا على سؤال أحد البرلمانيين، “رغم المجهودات المبذولة، هناك بعض الإشكاليات، تتمثل في سلامة الطرق، إذ  تعتبر 62% منها ذات مستوى جيد، وفي المقابل وجب تحسين 38% منها، إذ ظهرت العديد من الفوارق المجالية الكبرى”.

وتابع الوزير، “جرى وضع خريطة جديدة في أفق عام 2035، والعمل على تقليص هذه الفوارق، على أن تصل النسبة في حدود 2023 إلى 66% من الطرق تكون في مستوى متوسط وحسن”.

وأوضح بركة أن الوزارة تعمل في إطار اتفاقية شراكة من أجل تأهيل هذه الطرق، وبرمجة الإشكاليات المطروحة بالنسبة للعديد من المناطق التي تعاني، قائلا: “مع الأسف تبين أنه قمنا بالعديد من الطرق القروية غير المصنفة، لكن لم يكن برمجة أي إمكانية مادية من أجل صيانة هذه الطرق القروية، مضيفا: “بحال لي كنكبو في الرملة”، وبعد خمس سنوات نصادف مشاكل طرقية.

وبحسب الوزير، فقد جرى الاتفاق داخل الحكومة على أن يخصص صندوق التنمية القروية، حصة خاصة من أجل صيانة الطرق القروية، ضمانا لديمومتها، وصيانتها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *