رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

انعاش الحركة التجارية.. 6 خطوط ملاحية جديدة بين المغرب والسعودية

يستعد المغرب في إطار تعزيز حركة وأنماط التجارة بين المغرب والسعودية ودعم صادراتها إلى احداث 6 خطوط ملاحية تربط موانئ المملكتين.

وقد جاء هذا القرار بناء على ما صرحت به وكالة الأنباء السعودية يومه الأربعاء، والقاضي بمساهمة ميناء جدة الإسلامي عبر خطوات فاعلة في تجسيد العمل على رفع حجم التبادل التجاري بين السعودية والمغرب بنسبة 117 في المئة.

و قد أشار نفس المصدر، إلى أن أهداف الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ستعنى بربط مختلف موانئ المملكة بالعالم، والعمل على ترسيخ موقعها كمركز لوجستي عالمي يربط بين 3 قارات، وفي هذا الإطار فقد سعت الهيئة العامة للموانئ ضمن كل جوانب استراتيجيتها المعتمدة في السعي للإسهام في رفع مدى تنافس الموانئ السعودية على المستويين الاستثماري والخدمات اللوجستية، والعمل أيضا على تقديم الدعم اللازم لجهة الاستيراد والتصدير.

وبالتالي فإن لهذه الخطوط الملاحية بين المغرب والسعودية أدوارا هامة قد تزيد من رفع حركة انماط التجارة بين البلدين بشكل قوي.

وبحسب نفس المصدر، فيعد ميناء جدة الإسلامي أول نقطة انطلاق باتجاه الموانئ المغربية، وذلك بالرجوع الى موقعه الاستراتيجي ضمن شبكة الأعمال البحرية العالمية على ساحل البحر الأحمر، والذي تصل مساحته الإجمالية إلى 12,5 كيلومتر مربع، وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 130 مليون طن. كما يمتلك هذا الأخير مجموعة من الخصائص التشغيلية الفائقة التي تحتوي على 4 محطات، و 62 رصيفا متعددة التخصصات بأعماق تتراوح بين 7,5 أمتار و 18 مترا.

 

بلادنا24 _ مهى الفطيري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *