انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء

تشهد مدينة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، حفل افتتاح الدورة الثالثة عشر لمهرجان المسرح العربي، المنظمة بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والممتدة من 10 إلى 16 يناير الجاري.

وتأتي هذه الدورة، بعد توقف لمدة عامين بسبب الجائحة، تحت شعار “نحو مسرح جديد ومتجدد”، وسيتميز حفل الافتتاح بحضور كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وحوالي 400 مسرحي من كل البلدان العربية.

وحسب بيان الهيئة المسؤولة، فالمهرجان عبارة عن مجمع فعاليات إبداعية فكرية وتكوينية، يجمع المسرحيين العرب من داخل الوطن العربي وخارجه، وتهدف وزارة الثقافة من خلاله، إلى توجيه رسالة محبة وسلام مغربية للوطن العربي.

وفي السياق ذاته، ستشهد هذه الدورة، تكريم عشرة فنانين مغاربة، في حفل اختتام المهرجان، الذين يتم اختيارهم من لدن الوزارة الوصية، أبرزهم الممثل والمخرج المسرحي عبد الإله عاجل، المخرج عبد الرزاق البدوي، فاطمة الشرادي، محمد البلهيسي، الفنان والكاتب محمد التسولي، محمد الجم، مصطفى دسوقين، مليكة العمري، نزهة الركراكي وغيرهم.

وسيحظى المهرجان، بمشاركة ستة عشر عرضا مسرحيا، للتنافس على الجائزة الكبرى، من بينها أربع مسرحيات مغربية، وهي مسرحية “بريندا”، من تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل، لفرقة ذاكرة القدماء ذاكرة المدينة، إلى جانب مسرحية “حدائق الأسرار”، من تأليف وإخراج محمد الحر، لفرقة مسرح أكون، إضافة إلى مسرحية “شاطارا”، من تأليف سعيد أبرنوص، وإخراج أمين ناسور، لفرقة ثفسيون للمسرح، وأخيرا مسرحية “ماتبقى لكم”، تأليف غسان كنفاني، وإخراج عبد المجيد الهواس، لفرقة أفروديت.

كما سيضم برنامج المهرجان، ندوات نقدية وتطبيقية، ومؤتمرات فكرية، بالإضافة إلى حفل توقيع الكتب المغربية الجديدة، التي بلغ عددها 12 كتابا، وورشات تدريبية لصالح الشباب المسرحي المغربي، فضلا عن مؤتمرات صحفية وغيرها.

بلادنا24سلمى جدود

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *