رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

أمنستي تدين أحكام الإعدام على بريطانيين ومغربي في أوكرانيا

بلادنا24– حفصة المقدم |

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، إن أحكام الإعدام الصادرة في حق المقاتلين الأجانب في شرق أوكرانيا، ”صادمة وتعكس تجاهل روسيا للمبادئ الأساسية والرئيسية للقانون الإنساني العالمي”.

واعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أن هذا الحكم يعد “انتهاكا لاتفاقية جنيف حول أسرى الحرب”، مشيرة أنها ”أثارت القضية مع نظيرها الأوكراني في محادثة هاتفية اليوم الجمعة”.

وردا على التقارير التي تفيد أن محكمة دونيتسك، قامت بأسر بريطانيين ومغربي، قال دينيس كريفوشيف، نائب مدير برنامج أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، التابع لمنظمة العفو الدولية، أن الحكم يعتبر “انتهاكا صارخا للقانون الإنساني العالمي من جميع الجوانب”.

وصرح موقع منظمة العفو الدولية في بلاغ له، ”إن حرمان أسير الحرب أو أي شخص آخر محمي عمدا من حقه في محاكمة عادلة ومنتظمة هو جريمة حرب، كما يجب إلغاء هذا الحكم على الفور ومعاملة الأسرى الثلاث في امتثال تام للقانون الإنساني الدولي.

وفي الصدد ذاته، اعتبرت أمنستي أن الأسرى الثلاثة “لم يحاكموا أمام محكمة مستقلة ونزيهة، بل من قبل مفوضين روسيين”، وأن ما يسمى بـ”التهم” الموجهة إليهم “ليست جرائم حرب”، مضيفة أنه “يجب أن تكون هناك أدلة كافية مقبولة ويجب ضمان معايير المحاكمة العادلة، لكن رغم ذلك، فإن وضعيتهم لا ينطبق عليها هذا القرار”.

من جانبه، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قائلا: ”في الوقت الحالي، يستند جميع ما ذكر إلى تشريعات جمهورية دونيتسك، لأن الجرائم ارتكبت على أراضيها، ما عدا ذلك فهو مجرد تكهنات”.

مضيفا، ”الأفضل عدم التدخل في عمل نظام القضاء وإنفاذ القانون للجمهورية”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *