الوزير بنسعيد يتفقد مباني آثرية بمراكش والحوز رممت بعد الزلزال

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بن سعيد، اليوم الجمعة، بزيارة إلى كل من إقليمي مراكش والحوز، حيث قام بزيارة الموقع الأركيلوجي أغمات، بالإضافة لقصور الباهية والبديع بمراكش، و التي تضررت بفعل زلزال 8 شتنر 2023.

وقدمت للوزير بنسعيد، شروحات حول مشروع إعادة ترميم وتأهيل الموقع الأثري أغمات، الواقع بإقليم الحوز، والذي يضم عددا من المآثر التي تعود للحقبة المرابطية، علاوة على ضريح المعتمد ابن عباد أخر ملوك الطوائف، حيث من المرتقب أن يتم تأهيل الموقع وجعله أكثر جاذبية للسياح المغاربة والأجانب، وذلك في إطار العناية التي توليها الوزارة لتنشيط المواقع والمآثر التاريخية.

bensaid3

وإطلع وزير الشباب والثقافة والتواصل، على تقدم أشغال ترميم المآثر التاريخية بمدينة مراكش، المتضررة من زلزال الحوز، والتي وتشمل قصر البديع وقصور السعديين وأسوار المدينة القديمة ( باب دكالة، باب الخميس)، التي وصلت الأشغال بها لنسب متقدمة، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

 

bansaid2

 

تجدر الإشارة،  إلى أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحرص في إطار إستراتيجيتها الرامية، إلى الحفاظ على الثراث الثقافي وتثمينه وصونه، وذلك عبر لجان تتبع خاصة لجميع الأشغال المرتبطة بالترميم، وإعادة تأهيل المآثر والمواقع الأثرية، المتضررة بفعل زلزال الحوز.

 

bensaid1

 

هذا، وشهدت عدد من المآثر التاريخية بمراكش والحوز، أضرارا متفاوتة، جراء زلزال الجمعة 8 شتنبر، والذي تسبب في إنهار جزء كبير من مسجد تنمل التاريخي، الذي يعود للحقبة الموحدية، وإنهيار صومعة خربوش بجامع الفنا، وأضرار بليغة بمسجد وصومعة الكتبية، والتي تم إفتتاحها خلال شهر رمضان الماضي بعد إعادة ترميمها، بالإضافة لخسائر بالجملة، في الأرواح والممتلكات.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *