“الهاكا” تنهي جدل وقف المسلسل التاريخي”فتح الأندلس”وانتقادات دور “الشيخة”

بلادنا24-صفاء بورزيق

رد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصريالهاكا، عن الانتقادات التي تطال البرامج والإنتاجات الرمضانية التي تبث على القناةالأولى والثانية خلال شهر رمضان.

وأكد المجلس ذاته، أن حرية الإبداع قائمة في المسلسلات والسيتكومات الرمضانية، مشيرا إلى أن كاتبة السيناريو  أو تجسيد أحداث واقعيةأو محاكاة حقب تاريخية، في المسلسلات تندرج بالأساس ضن الرؤية الفنية لأصحابها، وتترجم حريتهم في تجسيد العمل.

وأشار البلاغ، أن حرية التعبير في انتقاد الأعمال التي وصفها المجلس بالتخييلية، تبقى ضرورة للارتقاء بجودة الأعمال الرمضانية،وبتفاعلات الجمهور.

وأوضحتالهاكا، في بلاغ لها، أن المسلسلات والبرامج  التي تبث في القنوات العمومية، تحثم عليها عدم المس بالكرامة الإنسانية، واحتراممبدأ قرينة البراءة، وعدم التحريض على العنصرية أو الكراهية أو العنف، وعدم التمييز ضد المرأة أو الحط من كرامتها، وفي مقابل ذلك فإنهاتضمن للإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة بث برامجها بكل حرية.

وللإشارة فإن مجموعة من المسلسلات الرمضانية أثارت جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، ولعل أبرزهم المسلسل التاريخي الذييحمل عنوانفتح الأندلس، حيث اعتبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أن المسلسل  يعد احتقارا للمغرب وتاريخه،  مطالبينالهاكابتوقيف بثه، بعد بث أولى حلقاته في القناة الأولى.

كما تعرض مسلسللمكتوبلسلسلة من الانتقادات بخصوص دورالشيخة، وأيضا ظهور الممثلة سلوى زرهان بالسيجارة الالكترونية فيجل المشاهد، الأمر الذي أثار سخط بعض المغاربة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *