المملكة المتحدة تبدأ التحقيق في “القتل غير المشروع” للجيش الأفغاني

أطلقت المملكة المتحدة رسميا تحقيقا مستقلا في مزاعم بأن القوات المسلحة البريطانية نفذت عشرات عمليات القتل خارج نطاق القضاء في أفغانستان، بين عامي 2010 و2013.

التحقيق الذي أُعلن عنه لأول مرة في دجنبر الماضي، سيحقق أيضا فيما إذا كان الجيش البريطاني قد حقق بشكل كاف في مزاعم القتل غير القانوني للمدنيين، على أيدي القوات البريطانية.

وأمرت حكومة المملكة المتحدة بالتحقيق، بعد أن قدم المحامون طعونا قانونية نيابة عن عائلات ثمانية أفغان، زُعم أنهم قتلوا على أيدي القوات البريطانية الخاصة خلال مداهمات ليلية.

وقال تشارلز هادون كيف، كبير قضاة التحقيق، أمس الأربعاء، “من الواضح أنه من المهم إحالة أي شخص يخالف القانون إلى السلطات المختصة للتحقيق”.

وأضاف المتحدث، “بالمثل، أولئك الذين لم يرتكبوا أي خطأ يجب أن ترفع سحابة الشك عنهم بالحق”، مبرزا، “هذا أمر بالغ الأهمية، سواء بالنسبة لسمعة القوات المسلحة والبلد”.

كما ستراجع لجنة التحقيق المستقلة، التي كلفها وزير الدفاع بن والاس، ما إذا كانت الوفيات جزءا من نمط أوسع من عمليات القتل خارج نطاق القضاء على يد القوات البريطانية في أفغانستان، هذا وقد رحبت عائلات الضحايا بالتحقيق العام الماضي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *