الملك محمد السادس يؤكد في خطابه على ضرورة الارتقاء بوضعية المرأة

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم السبت، خطابا إلى الأمة بمناسبة  الذكرى 23 لعيد العرش المجيد.

وأكد الملك في خطابه، أن بناء التقدم والكرامة في المغرب، لا يتحقق إلا من خلال مشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية .

وشدد جلالته على ضرورة المشاركة  الكاملة المرأة المغربية في شتى المجالات، وذلك من خلال الحرص على النهوض بوضعيتها وفتح أفاقللإلمام بها، و إعطائها المكانة التي تستحقها.

وأوضح الملك أن المملكة المغربية، قامت بعدة إصلاحات من أجل  الاهتمام بها، وذلك من خلال إصدار مدونة الأسرة، واعتماد دستور 2011،الذي يكرس المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.

وأشار جلالة الملك، إلى تحقيق مبدأ المناصفة، باعتباره هدفا تسعى الدولة إلى تحقيقه، وذلك بإعطائها حقوقها القانونية والشرعية، التي لاينبغي أن تحرم منها،  في إطار تفعيل  المؤسسات الدستورية كما ينص على ذلك دستور 2011.

ودعا الملك على ضرورة التطبيق الصحيح لمدونة الأسرة لأسباب سوسيولوجية متعددة ، خاصة أن فئة من الموظفين ورجال العدالة، مازالوا يعتقدون أن هذه المدونة خاصة بالنساء، لكنها مدونة خاصة بالأسرة، مدونة تقوم على التوازن، فهي تعطي للمرأة والرجل حقوقهما، وتراعي مصلحة الأطفال.

وأضاف الملك محمد السادس  على ضرورة تعيين تجاوز الاختلالات والسلبيات ، التي أبانت عنها التجربة ، ومراجعة بعض البنود، التي تم الانحراف بها عن أهدافها. 

بلادنا24 صفاء بورزيق

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *