المغرب يتفاوض على شراء صواريخ كروز إسرائيلية لتعزيز ترسانة سلاحه الجوي

ذكر موقع (ديفينسا) المتخصص في صفقات الأسلحة، أن المغرب يسعى إلى اقتناء صاروخ كروز (دليلة) الإسرائيلي الصنع  لتعزيز ترسانة سلاحه الجوي.

وقال الموقع إنه مع الزخم القوي الذي تعرفه العلاقات الثنائية المغربية الإسرائيلية خلال السنتين الأخيرتين، رفع المغرب بشكل ملحوظ حجم انتظاراته فيما يتعلق بإسرائيل. وأضاف الموقع أن المغرب دخل في مفاوضات أولية لشراء صاروخ كروز (Delilah) الإسرائيلي من الشركة المصنعة (Elbit Systems).

وفي حال ما إذا نجحت المفاوضات، فسيكون أول صاروخ كروز يدخل ترسانة سلاح الجو المغربي، مع القدرة على إصابة أهداف برية وبحرية تزيد عن 250 كيلومترًا.

وبحسب الموقع، فإن أكبر عقبة ممكنة أمام التوصل إلى الاتفاق تتجلى في موافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، التي تتعامل مع تصدير التقنيات المتقدمة بحساسية كبيرة وتخشى وقوعها في أيدي أطراف ثالثة واستخدامها ضدها في المستقبل. لكن ضغط اللوبي اليهودي من أصل مغربي على المؤسسات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، قد يسمح بإبرام الاتفاق، وهو ما يعني الكثير بالنسبة للمغرب بالنسبة إلى تطوير قدراته العسكرية وكذلك في زيادة مستوى الثقة بين البلدين.

وتم تطوير صاروخ كروز دليلة منذ سنوات بواسطة الصناعات العسكرية الإسرائيلية (IMI)، التي تم دمجها الآن في أنظمة (Elbit Systems)، ويمكن لـ Delilah التركيز على أهداف ثابتة ومتحركة عالية القيمة على مدى يزيد عن 250 كيلومترًا بدقة. وهو أيضًا صاروخ مجرب قتاليًا، تم تشغيله انطلاقا من طائرات ومروحيات مختلفة.

وسيعمل المغرب بشكل أساسي على استخدام صواريخ كروز على مقاتلات F-5 التابعة لسلاحه الجوي، حيث يتم تطويرها من خلال تزويدها بأحدث إلكترونيات الطيران ورادار AESA للتحكم في الحرائق وشاشات رقمية ورابط بيانات متقدم. وأنظمة الاستشعار وأنظمة التشويش المتقدمة، بالإضافة إلى مجموعة من الأسلحة الحديثة جو-أرض وجو-جو.

وتوفر صواريخ دليلة دقة بالغة في الضربات العميقة والمحددة والضربات الجراحية ضد الأهداف المتحركة أو الثابتة أو القابلة للتغيير. ويتميز الصاروخ بباحث كهربائي بصري متقدم (E / O) ليلا ونهارا وفي كل الأحوال الجوية، ومدى يصل إلى 250 كم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *