المغرب يتصدر دول إفريقيا في تطوير الطاقة الشمسية

أفادت منصة الطاقة المتخصصة، بأن خطط مشروعات الطاقة الشمسية في إفريقيا، شهدت زخمًا ملحوظًا خلال السنوات القليلة الماضية، وتتصدر هذا الجهد الدول العربية التي تسعى إلى تحقيق أهداف طموحة في الطاقة النظيفة كجزء من مزيجها لتوليد الكهرباء. تتجلى هذه الجهود في تخصيص سعة إجمالية محتملة لمشروعات الطاقة الشمسية تبلغ حوالي 90.53 غيغاواط لدول شمال أفريقيا مثل المغرب وليبيا ومصر وموريتانيا والجزائر، بينما تبلغ حوالي 50.42 غيغاواط لدول جنوب الصحراء الكبرى في القارة.

وحسب بيانات حديثة من وحدة أبحاث الطاقة في منصة غلوبال إنرجي مونيتور، يتصدر المغرب قائمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، حيث تبلغ السعة الإجمالية المحتملة المتوقعة لهذه المشروعات حوالي 29.05 غيغاواط حتى يونيو 2024.

المنصة المتخصصة أوضحت أن تلك السعة المحتملة لمشروعات الطاقة الشمسية في المغرب تنقسم كالتالي: حوالي 1.32 غيغاواط لمشروعات قيد الإنشاء، تقريباً 15.22 غيغاواط لمشروعات في مرحلة ما قبل الإنشاء، وحوالي 12.5 غيغاواط لمشروعات معلنة ولكن لم تصل لمرحلة التخطيط أو التنفيذ بعد.

وأشارت إلى أن المغرب يسعى إلى زيادة حصته من الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 52 بالمائة بحلول عام 2030، وهذا الهدف يضع البلاد في طليعة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا.

وأبرزت الطاقة أن سعة توليد الكهرباء المتجددة في المغرب ارتفعت خلال العام الماضي إلى 4.105 غيغاواط، مقارنةً بـ 3.725 غيغاواط في عام 2022. وتشمل هذه الزيادة سعة تشغيلية للطاقة الشمسية تصل إلى 750 ميغاواط حتى يونيو 2024.

كما ذكرت أنه في عام 2023، أطلق المغرب مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية، الذي يتضمن سعة توليد تصل إلى 400 ميغاواط، بالإضافة إلى أنظمة تخزين البطاريات بسعة 400 ميغاواط.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *