المغرب وإسبانيا: نعترف بالجهود الجادة للمغرب لحل قضية الصحراء ودشنا حقبة جديدة في علاقاتنا

أصدرت المملكة المغربية وإسبانيا بلاغا مشتركا في أعقاب اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس، اليوم الخميس، برئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الذي يقوم بزيارة للرباط.

وأكدت إسبانيا من خلال البيان المشترك أنها :” تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه”.

وشدد البيان على قوة العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه ”فضلا عن استنادها إلى مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام المتبادل واحترام وتنفيذ الالتزامات والاتفاقات الموقعة بين الطرفين، فإن المرحلة الجديدة تستجيب لنداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتدشين مرحلة غير مسبوقة في علاقة البلدين”، وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس “للسير سويا لتجسيد هذه العلاقة الجديدة”.

وأبرز البيان، أن المرحلة الجديدة في العلاقات بين البلدين تتسق مع إرادة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز سعياً ” لبناء علاقة على أسس أكثر صلابة”.

وتابع البيان: ” وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع “.

وأضاف البيان أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للرباط “لحظة مهمة لتعزيز خارطة الطريق المذكورة، وتحديد الأولويات للاجتماع المقبل، الرفيع المستوى، المقرر عقده قبل نهاية السنة الجارية”.

وخلص البيان لكون الرسالة الموجهة من رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 14 مارس 2022 ، والمحادثة الهاتفية بين جلالته ورئيس الحكومة الإسباني يوم 31 مارس، ساهمتا في خلق دينامية مهمة في العلاقات و فتح صفحة جديدة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *