رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الغلوسي لـ”بلادنا24″ : وزير العدل وهبي باغي يدافع على البانضية

اعتبر عبد اللطيف وهبي وزير العدل، مساء أمس الثلاثاء 19 أبريل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه ليس من حق جمعيات حماية المال العام وضع شكايات ضد المسؤولين المنتخبين.

كما أبدى وهبي اعتراضه على قيام جمعيات بتقديم شكايات بخصوص تبذير المال العام استنادا على تقارير المجلس الأعلى للحسابات، معتبرا أن هذا الأخير، يحيل تقاريره مباشرة على الوكيل العام للملك الذي يقوم بالمتابعة، وليس من حق الجمعيات أو أي كان التدخل ووضع شكاية ضد المسؤولين المذكورين.

حيث قال وهبي: “ليس من حق أي كان وضع شكاية بناء على التقارير الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، لأن المجلس مؤسسة دستورية توجه تقريرها لمؤسسة دستورية أخرى وهي النيابة العامة”.

مشيرا إلى أنه من عليه متابعة المسؤولين المنتخبين هي وزارة الداخلية بحكم أن الأمر يتعلق بأموال الدولة، أو أن يتم تقديم الشكاية عبر المجلس الأعلى للحسابات، كما توعد بوضع حد لذلك.

وفي هذا الصدد، رد محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، عبر تصريح له لبلادنا24، قائلا: ” حاليا ليس هناك ما يمنع بمقتضى القانون الجاري به العمل، من أن تتقدم الجمعية المغربية لحماية المال العام أو أي جمعية أخرى بشكاية ضد المسؤولين المنتخبين أو غيرهم الذين يختلسون الأموال العامة من أجل متابعتهم وردعهم، إلا أن وهبي وزير العدل يسعى لتقنين هذه الإمكانية ويريد أن يجعلها حصرا على وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات لا لشيء غير أنه يدافع على “البانضية””.

وأشار الغلوسي، بأنه ولكي يصبح منع جمعيات حماية المال العام، من وضع شكاياتهم ضد المنتخبين أمرا قانونيا وفي صالح المختلسين بحكم القانون، سيسعى وهبي إلى ذلك عن طريق وضع تعديل في صلب قانون المسطرة الجنائية يقضي بجعل إمكانية وضع الشكايات في مواجهة المختلسين المنتخبين، حصرا من اختصاص وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات”.

وفي السياق ذاته، كان قد قال مساء أمس وزير العدل في نفس الجلسة الشفهية بأن : “هناك العديد من الابتزازات في هذا الموضوع، لدرجة أننا سنصل إلى وقت لن نجد فيه أشخاصا يرغبون في الترشح، لأنه بمجرد أن يترشح شخص ما يكون محط شكاية تؤدي إلى فتح أبحاث في حقه”، موردا “إذا فتحت ضدي بحثا وأنا سياسي، وظللت أتردد على المحاكم لسنة أو سنتين، أي شرعية ستظل عندي أمام الناس وأي احترام سيبقى لدي أمامهم؟”.

وفي المقابل رد الغلوسي مساء أمس عبر تدوينة له في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، بأن: “وهبي يريد إضفاء الشرعية على رغبته الجامحة في توفير غطاء “قانوني” للمفسدين وناهبي المال العام..”، وأضاف “المجتمع ليس في حاجة إلى هذا النوع من المنتخبين الذين يدافع عنهم وزير العدل، لذلك فعدم ترشحهم هو راحة للمجتمع وللمال العام”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *