رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

العمال المغاربة بمليلية يقاضون إسبانيا ويطالبون بـ100 مليون أورو

بلادنا24 – كمال لمريني |

يستعد العمال المغاربة المرخصين في مدينة مليلية المحتلة، للجلوس مع محامين دوليين، الأسبوع المقبل، وذلك من أجل رفع دعوة قضائية ضد إسبانيا، للمطالبة بتعويض مالي قدره أزيد من 100 مليون أورو، بعدما لم يتمكنوا من الدخول إلى مليلية لاستئناف عملهم.

ووفق ما كشفت عنه وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي”، فإن العاملات والعمال، لم يجدوا أي مسار يسلكونه، غير التوجه نحو القضاء الدولي، بسبب الإجراءات التي فرضتها عليهم السلطات الإسبانية من أجل ولوج مليلية السليبة لاستئناف عملهم.

وحسب تصريح نقلته الوكالة عن الكاتبة العامة للعمال والعاملات حاملي رخص الشغل بمليلية، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل، عتيقة ختا، فإنه أثناء إغلاق المعبر الحدودي لـ”باب مليلية”، غادر 80 عاملا وعاملة مليلية فقط.

وأضافت، أن هؤلاء “كانوا يقيمون بالفعل في مليلية قبل إعادة الافتتاح، والباقي في الناظور ينتظرون أصحاب عملهم السابقين لتوظيفهم مرة أخرى”.

وفي الوقت الذي توجه فيه نحو  300 عاملة وعامل نحو معبر “باب مليلية” من أجل العبور، تم منعهم من قبل السلطات المغربية، بدعوى أنهم لا يتوفرون على التأشيرة.

وكانت عتيقة ختا، قد قالت في تصريح سابق لـ”بلادنا24″، إن القنصلية الاسبانية لم تمنح أي تأشيرة للعمال، الأمر الذي دفعهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام القنصلية الاسبانية بالناظور، حيث طالبوا برفض “الفيزا”.

وأفادت، أن العمال يرغبون في الدخول إلى مدينة مليلية من أجل استئناف عملهم، ومتابعة ملفهم الصحي، فضلا عن سحب أموالهم، غير أن الإجراءات التي وصفتها بـ”التعجيزية”، جعلتهم يتجرعون المعاناة.

وأكدت، على أنه في حال عدم التعاطي مع مطالبهم بالشكل المطلوب، فإن المكتب النقابي سيستمر في أشكاله النضالية، إلى حين تحقيق المطالب التي وصفتها بـ”العادلة والمشروعة”.

ولم يصدر عن السلطات المغربية والإسبانية أي توضيح بخصوص الإجراءات التي سيتم اعتمادها لدخول سكان مدينة الناظور إلى مليلية، سيما وأنهم كانوا يعبرون الحدود بجواز السفر فقط دون الحاجة إلى التأشيرة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *