العدوي: العجز في عدد الأطباء والممرضين سيستمر في التفاقم

قالت زينب العدوي، الرئيسة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات، إن “العجز في عدد الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة سيستمر في التفاقم، فبناء على مؤشر التأطير الملائم، كما حددته منظمة الصحة العالمية، أي 4,54 عامل صحي لكل ألف نسمة، وعلى أساس تنبؤات أعداد الخرجين من الأطر الصحية، فإنه قد يتعذر تحقيق تغطية مناسبة للساكنة”.

وأوضحت العدوي، خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، خصصت لتقديم تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021، اليوم الثلاثاء، (أوضحت) أن “مؤشرات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تشير إلى تراجع مستمر في عدد العاملين الصحيين، لذا فاستمرار المنحى الحالي للتوظيف لن يسمح بتغطية توقعات المغادرة الخاصة بالوزارة”.

وشددت المتحدثة، أن “الوصول لهذه العتبة، يبقى رهين بتحسين منظومة التكوين، كما أوصى المجلس بتطوير الاختصاصات الصحية ذات الأولوية، وتطويرها بما يتوافق مع احتياجات الساكنة، وخصوصيات جهات المملكة، بالإضافة إلى العمل على تطوير سياسة متعلقة بحركية الموارد البشرية”.

وأضافت زينب العدوي، أن “المجلس أوصى كذلك بضرورة وضع سياسة حكومية، تكرس الموارد البشرية في قطاع الصحة، والحرص على جاذبية وديمومة التوظيف بالمستشفى العمومي”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *