“وعود الميراوي المتواصلة”.. متى يلتحق “الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا” بالفصول بدل الاحتجاج ؟

عاد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا إلى الشارع من جديد اعتراضا على مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بإدماجهم في الجامعات الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف الدراسة بهذه الجامعات، و المطالبة بإيجاد حلول ملائمة لتسوية ملفهم.

ونظمت تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا يوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط، مجددين استغاثتهم من أجل إنقاذ مستقبلهم الدراسي والمهني.

الحل الذي قدمه وزير تعليم العالي لا يتوافق ولا يرتقي الى تطلعات طلبة أوكرانيا

 

وصرح عبد القادر يوسفي عضو تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا لـ”بلادنا24” أن “الحل الذي قدمه وزير تعليم العالي لا يتوافق ولا يرتقي الى تطلعات طلبة أوكرانيا، لأنه لم يحدد سقف المبالغ التي سيدفعها الطلبة للإلتحاق بالجامعات الخصوصية، لأن التكلفة جد باهضة وتصل خمسة عشر مليون، لكن في الجامعات الأوكرانية تصل إلى ثلاثة ملايين الى خمسة ملايين فقط.

وقال عبد القادر يوسفي أن “الطالب سيجري مباراة في المستوى الدراسي الذي درسه سنة 2022\2021 وبهذا تعتبر تلك السنة لاغية، وهذا يعتبر حيف لهؤلاء الطلبة”.

 

ومن جهة أخرى قال عضو تنسيقية بان ” الوزير صرح أن الجامعة الأوكرانية فتحت المجال لتعليم عن بعد، وقال وزير تعليم العالي انه سيوفر الدروس التطبيقية، لكن هنا يطرح سؤال ما هي الضمانات لهذا التعليم عن بعد؟ وأيضا من المفرض عليه أن يقدم لنا بلاغ توضيحي لهذه المخرجات سواء الدراسة عن بعد او إكمال الدراسة في الجامعات الخصوصية.

وأضاف موضحا لـ”بلادنا24” أن هناك بعض الوثائق المطلوبة فرضت على الطلبة توفيرها من أجل إجراء هذه المباراة، لكن إذا طلب الطلاب من الجامعة الأوكرانية هاته الوثائق مثلا شاهدة النجاح في مستوى معين يعتبر انه انقطع عن الدراسة في أوكرانيا، فهناك مجموعة من الاكراهات، لهذا نرفض هذه المباريات.

وعد الميراوي

وأكد عبد القادر يوسفي بأن الوزير التعليم العالي سبق أن وعدنا بأن جميع الطلبة العائدين من أوكرانيا سيكمل دراسته في الجامعات العمومية، لكن لم يوفي بهذا الوعد، والآن نحن لن نثق في أي وعد مادام لم يصدر اي بلاغ رسمي من طرف الوزير .

وشدد عضو تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا عبد القادر يوسفي على رفضهم للحل الذي قدمته الوزارة، بالنسبة للجامعات الخصوصية فهؤلاء الطلبة عادوا إلى أرض الوطن مكرهين لذلك يجب إيجاد حلول ترتقي إلى تطلعاتهم.

وبصفته عضو تنسيقية، طالب من وزير التعليم العالي في علاقته مع سفارة الأوكرانية إيجاد الحل الأنسب لهؤلاء الطلبة، وأضاف أن هناك دراسة عن بعد يجب تقنينها من طرف وزير تعليم العالي، ويجب الاعتراف بها كتابتا، ويجب أن تكون تكلفة الجامعات الخصوصية محددة في سقف معين يتناسب مع الطالبة الراغبين في الإلتحاق لهذه الجامعات.
وسترسل قائلا: “لما لا تفتح الجامعات العمومية في وجه هؤلاء الطلبة، ويتم ادماجهم في الجامعات و المعاهد العمومية على الصعيد الوطني باعتبارهم مواطنين مغاربة، والدستور يضمن حق التعلم وهي من الحقوق الأساسية للمواطنين، ويجب أن توجد حلول واقعية و مصنفة لهؤلاء الطلبة”.

لبنى بوشارب _ صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *