كاتب فرنسي : ماكرون “مخطئا” بتضحيته بالمغرب من أجل الحصول على العسكر الجزائري

في مقال له على موقع  “Lepoint” الفرنسية حول “توثر” العلاقات المغربية الفرنسية ، اعتبر الكاتب المغربي الفرنسي الطاهر بن جلون أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و وزير  داخليته  جرارد دارميان” لا يدركان الهشاشة التي باتت عليها العلاقة بين المغرب و فرنسا اليوم”.

وأضاف الكاتب المغربي الفرنسي، أن قرار فرنسا و القاضي بحرمان الدول المغاربية من التأشيرات، خلق لدى مواطني هذه الدول غضب شديدا اتجاه فرنسا.

أزمة التأشيرات

 

وحول مسألة المهاجرين السريين التي تقدمها فرنسا ” ”كذريعة” لأزمة التأشيرات، نقل الطاهر بن جلون تصريح استقاه من شكيب بن موسى الوزير الحالي و السفير السابق للمغرب في فرنسا، اعتبر فيه ”أن المغرب لايرفض استقبال المهاجريين السريين المغاربة الموجودين في فرنسا، لكن الشرطة الفرنسية ترسل مهاجرين من جنسيات أخرى  لايمكن للمغرب تحمل مسؤوليتها”.

Taher benjaloun

وشدد الطاهر بن جلون على أن ” التيار لايمر بين حكام البلدين، حيث أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مهووس بالجزائر و يظن أنه يستطيع إصلاح العلاقات الفرنسية الجزائرية”.

ماكرون مخطئ بتضحيته بالمغرب

 

وحول الزيارة التي يقوم بها ماكرون للجزائر، علق الكاتب الفرنسي في ذات المقال على أن “ماكرون مخطئ بتضحيته بالمغرب من أجل الحصول على  عسكريين جزائريين تحت قيادته”.

و أضاف الكاتب أن ” الجزائر التي تستخدم الريع التاريخي على حد تعبير ماكرون نفسه لن تعطييه شيء، وأنه لايفهم ميكانيزمات عمل النظام الجزائري”.

اتفاقيات لمكافحة الإرهاب

و قال الكاتب المغربي الطاهر بن جلون، بأن المغرب يطمح لتحسين علاقاته مع الجزائر كما عبر عن ذلك العاهل المغربي في خطاب العرش الأخير، وأنه لاينبغي أن هذا الأمر لاينبغي أن يدخل في حسابات ضيقة.

وختم الكاتب قوله أن الوضع الحالي بين فرنسا و المغرب لاينبغي أن يتحول  إلى وضع اعتيادي، حيث أن فرنسا تجمعها بالمغرب اتفاقيات لمكافحة الإرهاب، وأنه لاينبغي لمشكل التأشيرات أن تهدد هذه الاتفاقيات المهمة.

بلادنا24ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *