الطاقة البديلة : الجهة الشرقية ترتقب إنشاء محطتين عملاقتين للطاقة الشمسية

أعلنت شركة فولتاليا الفرنسية، يوم أمس الإثنين، عن اتخاذها خطوة جديدة لتعزيز وجودها بقطاع الطاقة الشمسية في المغرب، بعدما كانت الفائز الأكبر في مناقصة لتطوير محطتين شمسيتين بالجهة الشرقية للمملكة.

ويبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية للمحطتين المزمع بنائهما بالجهة الشرقية 117 ميغاواط، حسب ما أوضحته الشركة العالمية الفائزة بالمناقصة والرائدة في الطاقة المتجددة، في بيان صحفي، وأكدت من خلاله كذلك بأنها حصلت على العقد في إطار دعوة المغرب لتقديم عطاءات لبناء محطات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط.

وتتوقع شركة فولتاليا، بدء عمليات البناء في نهاية عام 2023، كما أنها كشفت بأنها حصلت على 117 ميغاواط من إجمالي 400 ميغاواط، موزّعة على موقعين، هما عين بني مطهر (69 ميغاواط) وكرسيف (48 ميغاواط).

وأضافت الشركة أن المحطتين ستتمكّنان من توفير الكهرباء النظيفة لقرابة 290 ألف منزل سنويًا، بمجرد تشغيلهما، كما ستضمن تحصيل الإيرادات من خلال إبرام عقود طويلة الأجل لبيع الكهرباء مع عملاء من القطاع الخاص المتصلين بالشبكة العامة.

وفي السياق ذاته، أفاد الرئيس التنفيذي للشركة، سيباستيان كليرك، بأن هذه المحطات الكهربائية المستقبلية من الطاقة الشمسية ستساهم في إزالة الكربون من قطاع الطاقة، وذلك من خلال تجنّب إصدار انبعاثات بنحو 200 ألف طن، من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وحسب ما نشره موقع موروكو ورلد نيوز سابقا، فإن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية، قد أطلقتا مناقصة بخصوص برنامج يغطي 7 مواقع مؤهلة لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية خلال سنة 2021.

حيث يسعى هذا البرنامج إلى تعزيز تطوير مشروعات الطاقة الشمسية الخاصة، والإسهام في تحقيق تطلعات وأهداف الطاقة المتجددة في المملكة المغربية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *