الصحة العالمية قلقة من التراجع الكبير في عدد اختبارات فيروس كورونا

أسية بنكبورـ بلادنا24

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر التراجع الكبير في عدد اختبارات كورونا التي يتم إجرائها حيث ترك هذا التراجع العالم كله في حالة عمى حيال استمرار تطور الفيروس وتحوراته الخطيرة المحتملة.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء أن الإصابات والوفيات المُبلّغ عنها سجلت أيضا تراجعا كبيرا.

كما صرح مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي، أنه تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 15 ألف حالة وفاة وهو أدنى رقم إجمالي أسبوعي يسجل منذ شهر مارس 2020.

وفي حين رحب غيبريسوس بهذا الاتجاه الجديد في مسار الفيروس، إلا أنه حذر من أن انخفاض الأرقام قد يكون أيضا نتيجة للتراجع الكبير في عدد الاختبارات التي تجرى للكشف عن الإصابات بالفيروس.

وأضاف مدير المنظمة على أن” هذا يصيبنا بالعمى أكثر حيال أنماط انتقال الفيروس وتطوره”، معقبا “عندما يتعلق الأمر بفيروس قاتل، فإن الجهل ليس نعمة”.

ومن جهته، أعرب ويليام رود يغير، الذي يترأس تحالف التشخيص العالمي “فيند”، أيضا عن قلقه لأن العديد من الحكومات توقفت في الأشهر الأخيرة بكل بساطة عن إجراء اختبارات الكشف عن المصابين بالفيروس.

وفي حديثه خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الذي استضافته منظمة الصحة العالمية، أشار “رودريغز” إلى أنه في الأشهر الأربعة الماضية ووسط ارتفاع الإصابات بالمتحورة أوميكرون “انخفضت معدلات الاختبارات من 70 إلى 90 بالمئة في جميع أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تؤكد على أن الوباء لم ينتهي بعد ومازال على الناس احترام التدابير الاحترازية في حين أن عددا كبيرا من البلدان تعمل على إلغاء التدابير الوقائية محاولة العودة للحياة العادية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *