الشركة المنتجة لإحدى الأغاني تهدد بسمة بوسيل بالقضاء

لا تزال واقعة تعرض “الكوفر” الخاص بأغنية هبة طوجي “مين للي بيختار”، الذي أدته الفنانة المغربية بسمة بوسيل، للحذف من صفحتها الرسمية بمنصة “انستغرام”، تثير جدلا واسعا في منصات التواصل الاجتماعي.

وعبر العديد من الفنانين المغاربة على دعمهم الكامل لبسمة، فالبعض اعتبر أن طليقها الفنان تامر حسني وراء حذف الأغنية، انتقاما منها، وقال آخرون إن صاحبة الأغنية حذفت “الكوفر” بسبب حقوق النشر، ونظرا لأن بسمة ساهمت في نجاح الأغنية أكثر.

وخرجت الشركة المنتجة والمشرفة عن الأغنية “وتري” عن صمتها وترد على هذه الضجة التي خلفها الموضوع، حيث نشرت يومه الجمعة، بيانا على حسابها الرسمي بمنصة “تويتر”، تؤكد من خلاله أن “بسمة بوسيل تعدت على حقوق هبة طوجي والكاتب غدي الرحباني والملحن الموسيقي أسامة الرحباني”.

وذكر المصدر ذاته، أن “وضع الفنان صوته على أغنية لفنان زميل هو أمر جائز ضمن أطر تحددها مجموعة من القوانين والأنظمة، مع مراعاة حقوق الملكية الأدبية والفنية والفكرية”.

ومن خلال البيان، أوضحت الشركة، أن “هبة طوجي وأسامة الرحباني، أصحاب الأغنية الأصلية، لطالما رحبا بكل من قام بإطلاق “كوفر” لأغنياتهما والذي تم دوما باحترام الحقوق المعنوية، ولكن بسمة بوسيل قامت بتقديم أغنية “مين اللي بيختار” من إنتاج وتلحين أسامة الرحباني وكلمات غدي الرحباني وأداء هبة طوجي، وذلك في فيديو مصور بطريقة محترفة بقصد الترويج لمنتج تجاري حيث استعملت اللحن والتوزيع الموسيقي الأساسي نفسه دون أي تعديل أو إنتاج إضافي باستثناء وضع صوتها على الأغنية بعد حذف صوت هبة طوجي”،  مشيرة أن “هذا النوع من الاستغلال التجاري لا يجوز القيام به إلا من خلال الحصول على موافقة مسبقة خطية من أصحاب الحقوق”.

مسترسلة: “كما قامت بنسب الإنتاج الموسيقي إلى السيد جلال فهمي الذي لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالنسخة المستعملة في الأغنية الأصلية، الأمر الذي نتج عنه تضليل كبير لدى المتابعين وضرر بالغ لدى أصحاب الحقوق”.

وأكدت الشركة، أن بسمة بوسيل “خالفت القوانين”، لعدة أسباب، أبرزها، “لأنها نشرت “الكوفر” دون أن تذكر عنوان الأغنية، ودون أن تذكر أنها مجرد كوفر، إضافة إلى أنها لم تذكر أسماء أصحاب الحقوق الأساسيين”.

وفي السياق ذاته، أعلنت الشركة “لجوئها إلى القضاء، لأن الخطوة التي قامت بها بوسيل، وهي إعادة نشر الفيديو كليب على صفحتها الرسمية بمنصة “انستغرام”، بعد حذفه مع تكرار التعدي على حقوق الملكية الفكرية دون حذف الترويج الإعلاني التجاري ودون ذكر أسماء الحقوق الأساسيين يتضمن استهزاءا وتحريضا واضحين”.

واختتمت شركة “وتري”، بيانها، معربة: “سوف يتعاطى أصحاب الحقوق مع أي تصحيح أو رجوع عن التعديات بشكل إيجابي من خلال عدم ممانعتهم لقيام السيدة بسمة بوسيل بإعادة إطلاق الكوفر الخاص بالأغنية المذكورة، ولو بالنسخة الأساسية بعد ذكر أصحاب الحقوق وإزالة المنتج التجاري الجاري الترويج له، دون موافقة هؤلاء، إضافة إلى نشر تصحيح من قبلها على المواقع الخاصة بها، وليس فقط على منصة “إنستغرام”، كما سبق وفعلت والتي تختفي بعد 24 ساعة من عرضها، وذلك لوضع حد للتضليل الإعلامي الناجم عما سبق وتفاديا لقيام أصحاب الحقوق من اتخاذ الإجراءات الإدارية والقضائية”.

جدير بالذكر، أن الفنانة المعتزلة بسمة بوسيل، طرحت أغنية جديدة، عبارة عن “كوفر” لـ“مين للي بيختار”، لصاحبتها الفنانة اللبنانية، هبة طوجي، خلال الأيام الماضية، نزولا عند رغبة جمهورها الذي طالبها بالعودة لعالم الفن، خاصة بعد انفصالها عن الفنان تامر حسني، لتعلن بعد ذلك، عن تعرض مقطع الفيديو الذي حصد إعجاب الملايين، للحذف من قبل مجهولين، مما دفعها إلى نشره مرة ثانية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *