رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الراقصة “مايا” تثير الجدل في قضية الإفطار العلني في نهار رمضان

بلادنا 24- صفاء بورزيق

نشرت الراقصة المشهورة ب “مايا”، مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات” انستغرام”، تتحدث من خلاله عن جدل اعتقال الأشخاص الذين تم ضبطهم في حالة تلبس بالإفطار علنا خلال نهار رمضان، بأحد المقاهي بمدينة الدار البيضاء.

وقالت مايا المثيرة للجدل: “علاش دارو ليهم هاد التبهديلة”..  علاش ديك” الشوهة”.. مكيكلوش في الشارع العام، وأنا مع الحرية التامة لكل فرد، من الممكن أن يكون هناك عذر شرعي  أو مرض مزمن يتعذر عليه الصيام”.

وأضافت: “أنا مكنقولش أن البلد يرجع علماني، ولكن يكون شوية الاحترام لأنهم مكيكلوش في مكان عمومي”.

وسبق وأن علقت  الفنانة المغربية، فاطمة الزهراء الجوهري على الموضوع قائلة : “أليس عقاب المفطر هو بمثابة تطاول على ما جعله الله خاصا به دونما البشر؟”. وأضافت: “بأي حق يأتي من يتطاول على الله ليعاقب الناس نيابة عنه؟ وبأي حق تصبح الدولة والناس أوصياء على صيام الناس وإفطارهم”، ” ألا يعتبر هذا نقيضا للمنطق الذي حاول النص القرآني والتشريع النبوي التأسيس له؟ ألا نجد أنفسنا إزاء تناقض كبير بين الغاية من تشريع الصيام كشعيرة تعبدية، وبين تحولها إلى أداة للمزايدة؟، ألا يفتقد تجريم الأكل العلني للشرعية الدينية والحقوقية والقانونية وحتى التاريخية؟، لماذا لا يعاقب القانون تارك الصلاة وتارك الزكاة”.

وختمت حديثها بالقول: “في انتظار القبض على من لم يصلي الفجر ومن لم يحج هذا العام وقد استطاع إليه سبيلا”.

و تجدر الإشارة إلى أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء، قامت مساء يوم الأربعاء، بمداهمة إحدى المقاهي التي تقدم وجبات غذائية في نهار رمضان بمنطقة أنفا بالدار البيضاء، وتمكنت من توقيف مجموعة من الأشخاص على خلفية “الإفطار العلني” في شهر رمضان.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *