الرئيس الصيني يزور السعودية وسط توترات مع الولايات المتحدة

ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا”، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، أمس الأربعاء، في زيارة تستغرق عدة أيام، وسط توتر العلاقات بين البلدين والولايات المتحدة.

وأظهر التلفزيون السعودي الرسمي صورة شي، وهو يسير على درج طائرته الرئاسية، في مطار الملك خالد الدولي، حيث كان في استقباله الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، والأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، في وقت سابق أن الزيارة ستشهد “قمة سعودية صينية”، وقمة صينية عربية، وقمة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي.

وانتشرت شائعات عن زيارة رئاسية صينية لأكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط منذ شهور، حيث عززت الدولتان علاقاتهما، الأمر الذي قد يثير استياء واشنطن.

وتأتي الرحلة على خلفية عدد من الخلافات التي تعرفها العلاقات بين الولايات المتحدة، مع كل من بكين والرياض، بما في ذلك الشكاوى بشأن إنتاج النفط، وحقوق الإنسان وقضايا أخرى.

لكن استقبال المملكة العربية السعودية الكبير، للرئيس الصيني يعكس علاقتهما المتنامية، وتحديدا فيما يتعلق بالنفط والتجارة والأمن، ومن المتوقع أن يوقع البلدان صفقات تتجاوز قيمتها 29 مليار دولار، خلال زيارة هذا الأسبوع، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وتعد الصين اليوم الشريك التجاري الأول، للمملكة العربية السعودية، حيث تجاوزت قيمة صادرات المملكة إلى الصين 50 مليار دولار العام الماضي، وتشكل أكثر من 18 في المائة من إجمالي صادرات المملكة العربية السعودية سنة 2021، فيما بلغت التجارة الثنائية بين البلدين، أكثر من 80 مليار دولار، وفق وكالة الأنباء السعودية.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *