رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الحكومة تعلق ارتفاع أسعار الطماطم على شماعة “الأسمدة”

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن “الإنتاج الوطني للطماطم تأثر في فترة البرد بشكل كبير، ما جعل المغرب يلجئ لاستيراد أسمدة من الصين وأمريكا، والتي ظل ارتفع ثمنها بالرغم من غلاء الأسعار في المنتجات الفلاحية المتضررة”.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن “غلاء أسعار الطماطم سببه تداخل مجموعة من الإنتاجات في ظل ارتفاع كلفة الانتاج”، مشيرا إلى أن”المنتوجات الفلاحية ارتفع سعرها ما بين 30 و 70 في المائة حسب سلاسل الإنتاج التي شهدت تغيرات كثيرة”.

وأعلن الوزير، على أن “الحكومة ستعقد اجتماع مع القطاعات المعنية، للحوار حول كيفية خلق توازن في ظل الظروف الحالية بين جودة المنتوج وسعره”، وأكد أن”الحكومة طالما أعطت الأولية للسوق الوطنية لكن بسبب هذه الطفرة لم يتوقف التصدير نهائيا”.

وبخصوص الانتقادات الموجهة لبرنامج مخطط الأخضر، شدد الوزير، أن “جميع الانتقادات يجب بنائها على أساس منطقي وحكم منصف والقيام بتقيم للوضع الفلاحي الذي شهده المغرب في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنه “كان مخطط ناجح قبل ثلاثة سنوات”.

وأبرز أن “مخطط المغرب الأخضر، جاء للرفع من فرص الشغل إلا أن سلاسل الإنتاج الفلاحي تأثرت بصدمات متعاقبة من أبرزها الجفاف وانخفاض حصة المياه، الشيئ الذي جعل الحكومة تواكب وتفعل جملة من الاجراءات كحدف القيمة المضافة أو دعم بعض الإنتاجات للدفع بهؤلاء الفلاحة لتأمين انتاجهم”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *