الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني: موقف الحكومة من نزاع الصحراء يفك الإرتباط مع الجمود والحوار ضروري مع الكل

أجرى الناطق باسم الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني في الكونغرس، هيكتور غوميز، حوارا مطولا رفقة جريدة “بوبليكو” الإسبانية يتصدى من خلاله للمحاولات الرامية لتقويض القرار الحكومي الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كأساس واقعي لحلحلة نزاع الصحراء.

وأفاد هيكتور غوميز لدى سؤاله عن دعم مدريد للمملكة المغربية، أن وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، والسلطة التنفيذية ومجموعة الحزب البرلمانية، قد أكدت على ضرورة إحداث إطار جديد للعلاقات مع المغرب وهو ما حدث.

وأوضح المسؤول الحزبي لـ PSOE، أن الموقف الإسباني الحالي يتوخى فك الإرتباط مع الموقف الإسباني الذي دام لستة وأربعين سنة، مشيرا أن الموقف الجديد يسعى لتوفير غطاء للبحث عن حل فوري للصراع المتجمد.

وقال هيكتور غوميز، أنه بالنسبة لمقترح 2007 في إشارة للحكم الذاتي للصحراء، أنه مرهون بموافقة الطرفين، موردا أنه في حالة لم يتم التفاهم عليه فلا يمكن للحل أن ينمو ويطبق، مؤكدا أن مدريد تسعى لحل نهائي للنزاع.

وفيما يخص تعليق الإتصالات بين جبهة البوليساريو وإسبانيا، أورد الناطق الرسمي باسم الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني في الكونغرس، أن هناك دائما مجالا مفتوحا، مستغربا من الوصول للحل دون حوار.

واسترسل هيكتور غوميز، أن وزير الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس يروج للحوار مع جميع الأطراف سواء مع المغرب أو جبهة البوليساريو، معربا عن أمله في استمراريته لأهميته مع البوليساريو وكذلك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *