الجزائر تُطالب بـ”توضيحات صريحة ” قبل عودة سفيرها إلى مدريد

أعلنت الحكومة الجزائرية، اليوم الاثنين، عدم عودة سفيرها موسى سعيد إلى مدريد  ، حتى تقدم الحكومة  الإسبانية “توضيحات مسبقة وصريحة”، معتبرة أن الثقة بين البلدين تضررت بشكل خطير، بعد دعم السلطة التنفيذية الممثلة برئيسها بيدرو سانشيز للخطة المغربية للحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وأوضح المبعوث الخاص للحكومة الجزائرية إلى الصحراء المغربية ودول المغرب العربي، عمار بلاني، أمس الاثنين في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن عودة السفير “ستقرر بشكل سيادي، و في إطار توضيحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء ثقة تضررت بشدة”.

وتأتي تصريحات بلاني رداً على رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز، الذي أعرب عن أمله في عودة الممثل الجزائري قريباً إلى مدريد، قائلاً: “نأمل أن نتمكن في غضون فترة قصيرة من الزمن بحل هذه القضية الدبلوماسية” .

وفيما يتعلق بأولئك الذين يتكهنون بـ “استياء مؤقت من الجزائر، فإنهم ليسوا منسجمين مع الواقع”، يضيف بيلاني، الذي وصف تصريحات سانشيز بأنها “خفيفة” و”مقلقة”، مردفاً:”إنها تتوافق مع الرغبة في إعفاء نفسه من مسؤوليته الشخصية في التغيير “المفاجئ” لموقف الحكومة الإسبانية”.

وأكد سانشيز في تصريحه الأخير اليوم والذي نشرته صحيفة “أوروبا برس” أمس الإثنين ،على أن إسبانيا تتعاون مع الجزائر في مجالات أخرى تتجاوز الطاقة، مثل الأمن والتنسيق في مجال الهجرة غير النظامية، وقال: “باختصار، لدينا تنسيق وتعاون استثنائيان مع الحكومة الجزائرية”، معربا في معرض حديثه عن أمله بعودة السفير الجزائري بعد فترة قصيرة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *