رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

التصوف في المغرب | رحلة روحانية وفق ثُنائية الشيخ والمريد

بلادنا 24- صفاء بورزيق-

رحلة روحانية، وجدانية، يخوضها السالك المسافر إلى الحضرة الإلهية ، تقرباً وتعبداً من الله،و في حضرة مجالس الذكر، يتذوق السالك ماهية التصوف، لتحقيق الاتصال الروحي مع الخالق، ويبلغ مقام الإحسان.

اختلفت معاني التصوف بين المتصوفين ، فحسب معروف الكرخي ، أحد رموز الصوفية، اعتبر التصوف هو الأخذ بالحقائق واليأس مما في أيدي الخلائق.

وعرّف جنيد البغدادي، أحد أقطاب الصوفية، التصوف بتصفية القلب عن موافقة البرية ومفارقة الأخلاق الطبيعية وإخماد الصفات البشرية و تجنُّب الدواعي النفسانية ومنازلة الصفات الربانية والتعلق بعلوم الحقيقة واتباع الرسول في الشريعة.

ووُصف المغرب “بلد الأولياء والصالحين” ، ” فيه يَنبُت الصالحون بالمغرب كما تُنبِت الأرضُ الكلأ”، هكذا يقول الكثيرون.

كان التصوف في بداياته متناثراً ، يتسم بالفردانية،تختلف طقوسه وقواعده من متصوف لآخر، حيث يبقى المتصوف يتعبد لوحدة، دون الاختلاط مع الجماعة، ليتحول فيما بعد إلى ظاهرة عميقة، يرتدي المتصوف عباءة ” الجماعة” ويزول “الفردانية”، في إطار منظم و محكم.

وفي السنوات الأخيرة، أصبح التصوف السني، بالمغرب، مكوناً هاماً من مكوناته ، حيث انتظم إلى جانب العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي.

وشكّلت بداية الألفية، قفزة نوعية في تاريخ الصوفية، حيث بدأ الاهتمام من قبل الدولة بهذه الطرق الصوفية، من خلال احتضان المملكة الملتقى العالمي الأول للتصوف بمدينة مراكش، بحضور العلماء والأساتذة الباحثين والمفكرين المغاربة والأجانب.

وفي هذا الصدد، يرى عثمان النجار، أستاذ الفلسفة، بمدينة طنجة، التصوف،من منطق الأنثروبولوجي، (في شكله القبوري)، الذي يشكل امتداداً لما يعرف بالبقايا الوثنية، حيث تمت أسلمة الكثير من المعتقدات، وأصبحت تُعبر عن جانب من جوانب الهوية الإسلامية المغربية،

وأضاف النجار، في تصريح خص به “بلادنا 24”، أن التصوف يُعبّر عن السياسة الدينية للدولة التي تشتغل وفق ثُنائية الشيخ والمريد في نسقها السياسي والديني.

وتعددت طرق التصوف بتعدد شيوخه، وأصبحت كل طريقة تنسب لأحد الشيوخ، يجتمعون في أماكن خاصة بهم تُدعى الزوايا.

ويقول عثمان النجار، أن الزاوية كانت تقوم بأدوار سياسية وأدوار روحية منذ وجودها، أي التفرغ للخلوة و العبادة ، معتبراً أن الأدوار السياسية تتمثل في كونها امتداداً لأنظمة الحكم، وتجسد اختياراته الدينية وتعمل على أجرأتها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *