رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

ضجة التسجيل الصوتي لمسؤولة قضائية.. التامني تسائل عبد اللطيف وهبي

قالت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي، إن ”تداول تسجيل صوتي يوثق لحوار منسوب لرئيسة غرفة بمحكمة النقض ورئيس غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء. و ما لذلك من تداعيات على جسم القضاء ومهنة المحاماة ومنظومة العدالة بشكل عام”.

واعتبرت فاطمة التامني في سؤالها الكتابي، أن هذا الفعل ”يعد خرقا سافرا لمقتضيات الفصل 109 من الدستور والذي يحظر ويمنع كل تدخل في القضاء. بما يرمز له من اختلالات العدالة، وضرب لمبدأ استقلالية القضاء في اتخاذ القرارات والأحكام القضائية وضد الإصلاح المنشود لمنظومة العدالة، والغاية من إحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

 

وواصلت النائبة البرلماني التامني قائلة: ”ولأن التسجيل الصوتي يعد إخلالا سواء من حيث التجرد أو الاستقلال أو تمثل النزاهة والكرامة والوقار، وإساءة لمهنة المحاماة. ونظرا لخطورة الأمر الذي يستدعي أن يتدخل وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية لفتح تحقيق نزيه وشفاف مع الأسماء المساهمة في التسجيل الصوتي بشأن الوقائع المضمنة به. وترتيب الاثار القانونية على ذلك من أجل إعادة الاعتبار للعدالة بكافة مكوناتها قضاء ومحاماة، ولتعزيز ثقة المواطنات والمواطنين بها، وفضح الفساد القضائي دفاعا عن عدالة نزيهة وشفافة”.

وفي هذا الصدد ساءلت التامني، عبد اللطيف وهبي، وزير العدل حول الإجراءات التي تعتزم القيام بها في اطار فتح تحقيق نزيه وشفاف مع الأسماء المساهمة في التسجيل الصوتي وترتيب الآثار القانونية على ذلك. حرصا على قيم النزاهة والشفافية تعزيزا للثقة في منظومة العدالة، وفضحا للفساد والمفسدين.

بلادنا24حفصة المقدم 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *