البرتغال وإسبانيا ترفضان خفض استهلاك الغاز في مواجهة الأزمة

عارضت حكومتا البرتغال وإسبانيا ، في الساعات القليلة الماضية اقتراح المفوضية الأوروبية لخفض استهلاك الغاز ، في خضم أزمة الطاقة التي تمر بها القارة.

وبحسب المصادر، يأتي قرار إسبانيا والبرتغال في وقت يشعر فيه الأوروبيون بالقلق من انخفاض احتياطيات الوقود في فصل الشتاء، على الرغم من ارتفاع الواردات من النرويج وأذربيجان والجزائر ، وتضاعف شحنات الغاز الطبيعي الأمريكي ثلاث مرات منذ مارس الماضي.

وأشار الجانبان إلى أن هذا الإجراء بالنسبة للبرتغال وإسبانيا ليس عادلاً أو فعالاً، وقالت مدريد  عبر نائبة رئيس الحكومة ، تيريزا ريبيرا ، إن “إسبانيا لا تؤيد هذا الاقتراح” بينما تأسف لعدم مناقشة هذه الخطة من قبل.

وقالت ريبيرا وفقا للمصادر “العائلات الإسبانية لن تعاني من انقطاع الغاز أو الكهرباء في منازلها،  ومهما حدث ، فإن إسبانيا ستدافع عن مكانة الصناعة الإسبانية”، كما اتجهت البرتغال في الاتجاه نفسه  ووفقًا لوزير الدولة لشؤون الطاقة ، جواو جالامبا ، فإن هذا الإجراء سيحد من إنتاج الكهرباء بواسطة محطات الغاز في وقت تواجه فيه بلاده موجة جفاف شديدة

وانتقد جالامبا اقتراح الاتحاد الأوروبي باعتباره لا يأخذ في الحسبان احتياجات الطاقة الكهرومائية لإسبانيا والبرتغال،  وشدد على أنه “غير متناسب وغير مستدام” لأنه يعني انقطاع التيار الكهربائي.

وفي الساعات القليلة الماضية ، ولأسباب مختلفة ، عارضت بولندا والمجر واليونان أيضًا اقتراح المفوضية الأوروبية، ومع ذلك ، قد تفرض بروكسل الموافقة على الإجراء وتطبيقه لاحقا وفقا للمصادر.

ويشار إلى أن  الاتحاد الأوروبي كان قد طالب أمس الأربعاء ، دوله الأعضاء بخفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15 في المئة حتى مارس من العام المقبل ، كإجراء طارئ ، بعد الجدل حول إمداد أوروبا بالغاز في سياق الحرب في أوكرانيا والعقوبات التي اتخذتها بروكسل ضد موسكو.

بلادنا24– مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *