الاتحاد الأوروبي يحظر الديزل الروسي ومنتجات النفط

أعلنت أوروبا فرض حظر على وقود الديزل الروسي وغيره من المنتجات النفطية المكررة، مما قلل الاعتماد على الطاقة في موسكو، سعيا إلى زيادة عرقلة عائدات الكرملين من الوقود الأحفوري كعقوبة على غزو أوكرانيا.

ويأتي حظر أمس الأحد مع حد أقصى للسعر اتفقت عليه مجموعة الدول السبع وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا.

ويذكر أن الهدف هو السماح للديزل الروسي بالاستمرار في التدفق إلى دول مثل الصين والهند، وتجنب ارتفاع مفاجئ في الأسعار من شأنه أن يضر المستهلكين في جميع أنحاء العالم، مع تقليل الأرباح التي تمول ميزانية موسكو والحرب.

ويعد الديزل مفتاح الاقتصاد، لأنه يستخدم لتشغيل السيارات والشاحنات التي تنقل البضائع والمعدات الزراعية وآلات المصانع. وارتفعت أسعار الديزل بسبب استعادة الطلب بعد جائحة كوفيد19، والقيود المفروضة على طاقة التكرير، الشيء الذي ساهم في تضخم السلع الأخرى في جميع أنحاء العالم.

هذا، وتشكل العقوبات الجديدة حالة من عدم اليقين بشأن الأسعار، وذلك بسبب أن الاتحاد الأوروبي، يستورد إمدادات جديدة من الديزل من الولايات المتحدة والشرق الأوسط والهند لتحل محل تلك القادمة من روسيا، التي كانت توفر في وقت ما 10 بالمائة من إجمالي احتياجات أوروبا من الديزل.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *