الأونروا: لدينا أموال تكفي لتشغيل عملياتنا حتى نهاية ماي

بعدما منعتها إسرائيل نهائيا من توصيل مساعدات إلى شمال قطاع غزة الذي بات على حافة المجاعة، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء، إن الوكالة لديها أموال كافية لتشغيل عملياتها حتى نهاية ماي بعد أن أوقف عدد من المانحين تمويلهم لها.

ووفق ما أفادت به وسائل الإعلام، أضاف المسؤول “ما يمكنني قوله اليوم هو أنه يمكننا تشغيل عملياتنا حتى نهاية ماي”، مؤكدا أن هذا “يظهر مدى سوء الوضع المالي الذي تعاني منه المنظمة”، وذلك بعد الإتهام الذي وجهته إسرائيل لموظفي الوكالة البالغ عددهم حوالي 13 ألفا في غزة بحماية عناصر المقاومة الفلسطينية حماس في أنفاق موجودة تحت مقرها.

وإلى جانب هذا، أكد، المفوض العام للأونروا أيضا أن “قرار إسرائيل منع مرور قوافل الوكالة إلى شمال غزة يهدف إلى منع الأشخاص المعرضين لخطر الموت من النجاة”، وذلك من خلال إبلاغ السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق على أي من قوافل الأونروا الغذائية إلى الشمال بعد الآن.

من جانبه دافع، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، مؤكدا أنها “بصيص النور الوحيد لملايين اللاجئين الفلسطينيين وشريان حياة للأمل والكرامة وسلبها سيكون أمرا قاسيا لا يمكن استيعابه”.

وأضاف غوتيريش بالقول في مؤتمر صحافي في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمان “يجب علينا أن نسعى جاهدين للحفاظ على تدفق الخدمات التي تقدمها الأونروا لأن ذلك يبقي الأمل حيا وفي عالم مظلم، فإن الأونروا هي بصيص النور الوحيد للملايين من الناس”.

وعلى إثر الاتهامات التي وجهتها إسرائيل للوكالة، علقت حوالي 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة مساهماتها في الوكالة ما جعلها في وضع مالي صعب لشهور طويلة، قبل أن تستأنف بعض الدول صرف مساهماتها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *