استمرار موجة الحرارة.. ومخاوف من انعكاساتها على صحة المواطنين

حلت مع فصل الصيف، موجة حر شديدة، وصلت في بعض المناطق إلى 47 درجة مئوية، ما ينذر بأيام من الحرارة القاسية إلى غاية شهر غشت. وأكد مجموعة من الخبراء البيئيين، أن هذه الموجات من الحرارة، لم تشهدها المملكة منذ أزيد من 30 سنة.

وقد أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، منذ بداية هذه موجات الحرارة، مجموعة من النشرات الإنذارية، تحذر من خلالها المصطافين، وكل من يخرج في أوقاق ذروة الحرارة وسط النهار، من ضربات الشمس القاسية، خصوصا بالمناطق الداخلية، وجنوب شرق البلاد، وكذلك السهول الداخلية.

وقي هذا السياق، كشف الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن “الحالة الجوية العامة لهذه الأيام، تميزت بطقس حار، خصوصا بالمناطق الداخلية للبلاد، حيت تجاوزت درجات الحرارة، المعدل الموسمي بــ2 إلى 5 درجات، خصوصا بوسط وجنوب شرق البلاد، وكذلك السهول الداخلية”.

وعزى يوعابد، في تصريحه لـ”بلادنا24“، هذه الموجة الحارة إلى “النشاط المنخفض الحراري الصحراوي خلال هذه الأيام، واستمرار اندفاع الكتل الهوائية الحارة والجافة الصحراوية، وصعودها نحو جنوب ووسط البلاد، الأمر الذي أدى الى ارتفاع درجات الحرارة، حيت تم تجاوز الحرارة القصوى الشهرية لشهر يونيو بكل من القنيطرة، الرباط، سلا، النواصر، وسطات، خلال بداية ألأسبوع الماضي”.

وتابع مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، حديثه، مبرزا أن “التوقعات المنتظرة خلال الأسبوع المقبل، فمن المرتقب أن تعرف درجات الحرارة ارتفاعا من جديد، خصوصا بجنوب وجنوب شرق البلاد، نتيجة لاستمرار صعود كتل هوائية حارة وجافة نحو المناطق المذكورة”.

وبخصوص درجات الحرارة، كشف المتحدث، أنها “ستتراوح من 42 الى غاية 46 درجة داخل أقاليمنا الجنوبية، وجنوب شرق البلاد، خصوصا بمناطق طاطا، زاكورة، الراشيدية، أسا-الزاك، شرق السمارة، وأوسرد”.

وأردف يوعابد، أن “درجات الحرارة ستتراوح أيضا ما بين37 و42 درجة، مع طقس نسبيا حار جنوب الريف، سايس، السهول الداخلية، غرب الأطلس، والمناطق الداخلية لسوس، وجنوب شرق البلاد، وشمال شرق أقاليمنا الجنوبية، وستتراوح ما بين 27 و35 درجة في السهول الأطلسية، وشمال شرق البلاد. أما باقي المناطق، فستتراوح ما بين 23 و28 درجة، خصوصا بالسواحل الأطلسية ومرتفعات الأطلس، وباقي الأسبوع سيبقى الطقس نسبيا حارا بجنوب ووسط والمناطق الداخلية للبلاد، وجنوب شرق البلاد”.

هذا، وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، قد شدد على أهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية للتصدي لتداعيات موجة الحر الشديدة على صحة المواطنين، داعيا من جميع مندوبي الصحة الجهويين، والأطر الصحية بمختلف مناطق المملكة، تفعيل وتعزيز هذه الإجراءات، مع تكثيف حملات التوعية بهذا الخصوص.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *