استطلاع: 44 في المائة فقط من الراشدين بالمغرب يمتلكون حسابات مصرفية

بلادنا24 – مريم الأحمد|

كشفت دراسة حديثة للبنك الدولي، أن 44 في المائة فقط من الراشدين بالمغرب من لديهم حسابات مصرفية.

وبحسب ما نشره موقع “Morocco world news”، أشارت الدراسة أيضا إلى أن ملكية الحسابات المصرفية انخفضت بشكل كبير بين الراشدين في المغرب، حيث بلغ متوسطها 34 في المائة.

ووفقا للمسح، فإن ملكية الحسابات المصرفية منخفضة بشكل خاص بين النساء المغربيات، حيث تمتلك 33 في المائة منهن فقط حسابات مصرفية.

وفي جميع البلدان التي شملتها الدراسة الاستقصائية، أظهرت النتائج، وفقا للمصدر، أن ملكية المصارف أعلى عند كبار السن منها عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاما.

وأشار التقرير إلى أن الفجوة العمرية في ملكية الحسابات المصرفية ليست عالية في المغرب والأردن، إلا أنها تشمل العشرات، إذ يبلغ متوسط الفجوة العمرية العالمية في ملكية الحسابات المصرفية 15 في المائة، وفقا لبيانات البنك الدولي.

كما أشار التقرير إلى أن 19 في المائة من سكان المغرب لا يتعاملون مع البنوك لأسباب دينية، كما أظهر الاستطلاع أيضا أنه على الرغم من جهود المغرب لرقمنة اقتصاده، إلا أن “النقد لا يزال ملك المدفوعات”.

وكشف المصدر ذاته أن ما يزيد قليلا عن 5 في المائة من المغاربة يستخدمون حساباتهم المصرفية لدفع فواتيرهم، “مما يشير إلى أن الجزء الأكبر من المدفوعات في المملكة لا يزال يتم نقدا”.

وبحساب المعدل المنخفض للشمول المالي بين البلدان النامية، عزى تقرير البنك الدولي ذلك إلى نقص المال، وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية، والحواجز الجغرافية، والأسباب الدينية باعتبارها من بين العوامل الرئيسية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *