ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني

بلادنا24 – نادية بالمعطي |

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول، قد عرف ارتفاعا بـ 1,1 في المائة خلال شهر أبريل المنصرم، مقارنة مع شهر مارس من نفس السنة.

وحسب مُذكّرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، لشهر أبريل المنصرم، فإن هذا الارتفاع قد نتجَ بالخصوص عن ارتفاع الأسعار بـ17,5 في المائة في التعدين، وبـ1,4 في المائة في الصناعات الغذائية وفي صنع منتجات أخرى غير معدنية.

وارتفعت الأسعار كذلك بخصوص نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين بـ2,4 في المائة، وبـ1,3 في المائة في صناعة الجلد والأحذية، وبـ1,0 في المائة في صناعة النسيج، وبـ0,6 في المائة في صناعة منتجات معدنية، باستثناء الآلات والمعدات، وبـ0,2 في المائة في صنع الورق والورق المقوى.

وأفادت المذكّرة ذاتها، أن هناك تراجعا في الأسعار في قطاع صناعة الملابس بـ1,0 في المائة، وفي صنع الأجهزة الكهربائية بـ 0,3 في المائة، وفي صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية بـ0,1 في المائة.

وبخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات الاستخراجية، فقد أوردت المذكرة بأنه عرف انخفاضا بـ0,1 في المائة، خلال شهر أبريل من السنة الجارية.

وفي السياق ذاته، أكدت المندوبية السامية للتخطيط، على أن الأرقام الاستدلالية للأثمان عند إنتاج وتوزيع الكهرباء، وإنتاج وتوزيع الماء، عرفت استقرارا خلال ذات الشهر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *