ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الخاص بالصناعات التحويلية

كشفت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، الخاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر غشت من السنة الجارية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج، لقطاع الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول، قد سجل ارتفاعا بـ0,1%، مقارنة مع شهر يوليوز من نفس السنة.

وأوضحت المذكرة، أن السبب الأول في هذا الارتفاع، هو “تزايد الأسعار بنسبة 1,4% في مجموعة من القطاعات الحيوية، على رأسها قطاعي صناعة الملابس وصناعة النسيج، وبنسبة 0,2% في قطاع الصناعات الغذائية والصناعة الكيماوية وصنع التجهيزات المعلوماتية والمنتجات الكترونية.

أما بالنسبة لصناعة الورق والورق المقوى، فقد ارتفعت بمعدل 0,5%، ونسبة 1,0% كانت من نصيب قطاع صناعة الجلد والأحذية. بينما قطاع الطباعة ونسخ التسجيلات ارتفع بـ0,3%، وبـ0,1% في صنف قطاع صناعة الآلات والتجهيزات.

وأظهرت المذكرة في نفس السياق، أن أسعار قطاع التعدين عرفت تراجعا يقدر بنحو 2,3%، و بـ1,0% في صناعة كل من المنتجات المطاطية والبلاستيكية.

ومن جهة الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج الخاصة بقطاعات الصناعات الاستخراجية وإنتاج وتوزيع الكهرباء وإنتاج وتوزيع الماء، فقد سجلت هذه الأخيرة استقرارا متوازيا طيلة شهر غشت من السنة الجارية بحسب ما ورد في معطيات نفس المذكرة.

بلادنا24مهى الفطيري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *