رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

” بعد توقف سنتين”.. إسبانيا تستأنف الرحلات بالسيارات نحو المغرب

تنظم إسبانيا اليوم الاثنين أول رحلة بحرية للمسافرين بالسيارات نحو المغرب، بعد توقف سنتين بسبب تداعيات فيروس كوفيد19.

وانطلقت هذه الرحلة من ميناء الجزيرة الخضراء نحو ميناء طنجة، الذي سيستقبل المسافرين بالسيارات انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.

و يعود هذا التوقف أساسا إلى الأزمة السياسية و الدبلوماسية التي عرفها المغرب مع جارته الإسبانية خلال السنتين الأخيرتين، فضلا عن تداعيات الجائحة التي طغت على المشهد العالمي.

و سبق لميناء الجزيرة الخضراء أن انطلق في إعادة تنشيط الرحلات البحرية، من خلال إطلاق رحلات للمسافرين على متن الحافلات قبل أسبوع من اليوم ليطلق اليوم خطا خاصا بالسيارات.

و سبق أن قررت وزارة النقل و اللوجيستيك بالمغرب إعادة العلاقات البحرية مع إسبانيا، بعد دعوتها لشركات النقل البحري التي تشتغل بموانئ طنجة المتوسط وطنجة المدينة والناظور والحسيمة، إلى استئناف أنشطتها التجارية مع الموانئ الإسبانية.

و تعود أصل الأزمة بين المغرب و إسبانيا إلى استقبال هذه الأخيرة لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي في مدريد شهر أبريل من السنة الماضية، الأمر الذي اعتبره المغرب إهانة في حقه.

غير أن المياه عادت لمجاريها بين البلدين بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء  المغربية شهر مارس الماضي، كما أنه تم تعزيز العلاقات بين البلدين بعد زيارة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز للمغرب بمعية وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *